صحيفة مقربة من حزب الله تتحدث عن اعلان وشيك "لاتفاق الرياض" ينهي الحرب
السبت 16 سبتمبر ,2023 الساعة: 02:38 مساءً
متابعات

توقعت صحيفة لبنانية مقربة من حزب الله، اعلان وشيك "لاتفاق الرياض"، على ضوء النقاشات الجاري حاليا بين الحوثيين والسعودية بوساطة عمانية، لإنهاء الحرب في البلاد. 

ونقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن مصادر دبلوماسية، أن السعودية بدأت بإجراء ترتيباتها، منذ أيام، لحفل توقيع إنهاء حالة الحرب في اليمن بشكل رسمي، والذي ستجري مراسمه في الرياض بحضور ممثلين عن "المجلس الرئاسي" الموالي لـ"التحالف"، ووفد صنعاء المفاوض الذي وصل برفقة وفد الوساطة العمانية مساء أول من أمس، إلى العاصمة السعودية، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا و"مجلس التعاون الخليجي" والأمين العام لـ"الجامعة العربية". 

ويشمل الإعلان "اتفاقاً لوقف إطلاق النار، والتوقيع على التفاهمات التي كان جرى التوصل إليها بخصوص صرف المرتّبات وفتح الطرقات وتوسيع وجهات الرحلات التجارية من مطار صنعاء إلى خمسة مطارات أخرى، بالإضافة إلى حلّ ملف الأسرى والمعتقلين المتعثّر وفق قاعدة الكل بالكل"، وفقا للصحيفة.

وتحدثت المصادر الدبلوماسية المطّلعة على المباحثات عن "توجّه سعودي - أميركي - أممي، لترحيل عدد من الخلافات حول آليات التنفيذ إلى جولات قادمة"، سيتولّى ترتيبها مكتب المبعوث الأممي لدى اليمن، هانس غروندبرغ. 

وكان رئيس وفد صنعاء، محمد عبد السلام، قد قال إن زيارة الوفد للرياض تأتي في إطار "النقاشات التي قام بها الوفد الوطني مع الوفد السعودي في لقاءات عديدة في مسقط ولقاءات متكرّرة في صنعاء"، ما يعني أن الزيارة هدفها فقط التوقيع على ما تمّ الاتفاق عليه في النقاشات السابقة. 

وفي الوقت الذي تقدم السعودية نفسها كوسيط بين الأطراف اليمنية، تتعامل معها المليشيات كطرف حرب، وتقول أن النقاشات متعلقة بالجانب الإنساني، الذي يشمل صرف مرتبات وفتح المطارات والموانئ.


Create Account



Log In Your Account