مئات المسافرين عالقون على الخط الرابط بين تعز ولحج إثر توقف حركة السير.. لماذا؟
الخميس 26 أكتوبر ,2023 الساعة: 07:06 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أفادت مصادر محلية بتوقف حركة سير المركبات وشاحنات نقل البضائع، على الخط الرابط بين محافظتي تعز ولحج، جنوب غرب البلاد. 

وذكرت المصادر ان تدفق مياه السيول الجارفة تسبب بتوقف حركة سير المركبات وشاحنات نقل البضائع التجارية بين محافظتي لحج وتعز منذ ظهر اليوم الخميس. 

وقال الناشط المجتمعي نجم الدين العبسي، إن تدفق السيول الجارفة القادمة من جبال الاعبوس جنوب مديرية حيفان جنوبي محافظة تعز قطعت حركة السير بوادي معادن الرابط بين مديريتي حيفان تعز وطورالباحة لحج، بحسب موقع المشاهد. 

وأضاف أن مئات المسافرين لايزالون عالقين على جنبات وادي معادن بمنطقة المفاليس بمديرية حيفان وصولاً إلى مناطق مجاورة في مديرية طورالباحة جنوبًا. 

وأشار العبسي إلى أن السيول ألحقت دمارًا بقنوات الري البدائية في أراضي زراعية بمناطق عزلة الاعبوس، فضلاً عن تهدم حمايات ومصدات آبار مياه الشرب. 

في السياق ذاته توقفت حركة السير بمديرية القبيطة شمال محافظة لحج (جنوب اليمن) جراء هطول الأمطار الغزيرة وتدفق السيول على الطريق البديل الرابط بين محافظتي لحج وتعز. 

وناشد الأهالي الجهات الحكومية والمنظمات المانحة التدخل ومساندتهم في إعادة ما دمرته السيول للحفاظ على أراضيهم الزراعية وجبر الضرر الذي لحق بهم. 

يشار إلى أن مياه السيول جرفت 13 حافلة وشاحنة مع ماتحمل من البضائع التجارية أواخر يونيو/ تموز في وادي الضباب بمديرية حيفان جنوب محافظة تعز نتيجة إغلاق الطريق الرئيسي بالمديرية كليًا من قبل سلطات صنعاء منذ منتصف 2018م. 

وتشهد مناطق واسعة من اليمن منذ منتصف الأسبوع الجاري هطول أمطار غزيرة وسيولًا جارفة بسبب تاثيرات إعصار “تيج” الذي ضرب أجزاء واسعة من محافطات (سقطرى- المهرة- حضرموت) وتسبب بمقتل وإصابة 42 شخصًا ونزوح 13,300 شخص بينهم 6,916 طفلًا، وهو ما يمثل 52% من إجمالي النازحين، بحسب آخر إحصائية من قبل منظمة اليونسيف للطفولة باليمن.



Create Account



Log In Your Account