ندوة مفتوحة في جامعة تعز.. "التغيرات المناخية في اليمن.. الآثار والمخاطر المترتبة"
الجمعة 24 نوفمبر ,2023 الساعة: 04:11 مساءً

أقيمت في جامعة تعز،  الخميس، ندوة مفتوحة حول: "التغيرات المناخية في اليمن.. الآثار والمخاطر المترتبة" نظمتها مؤسسة الصحافة الإنسانية(hjf) بالشراكة مع قسم الإعلام وعلوم الاتصال بالكلية. 

وأدار الندوة الدكتور  منير التبعي رئيس قسم الإعلام وعلوم الاتصال نظمت برعاية الأستاذ الدكتور محمد سعيد الشعيبي رئيس جامعة تعز وإشراف عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور يحيى المذحجي، بحضور أعضاء هيئة التدريس في قسم الإعلام والعلوم السياسية ونشطاء منظمات المجتمع المدني في المحافظة.

وقدمت في الندوة، التي أدارها، الدكتور  منير التبعي رئيس قسم الإعلام وعلوم الاتصال، أربع أوراق عمل، الأولى بعنوان "تغيرات المُناخ قضية عالمية" قدمها الطيب رشاد مدرس مادة إعلام عربي ودولي بقسم الإعلام.

فيما قدمت مديرة الشؤون الأكاديمية بالكلية سما المخلافي ورقة العمل الثانية "مفاهيم ومصطلحات تتعلق بتغير المناخ" فيما قدم فاروق مقبل الكمالي ممثلا عن مؤسسة الصحافة الإنسانية(hjf) في تعز ورقة  العمل الثالثة "كيف تؤثر التغيرات المناخية على حياة البشر؟". 

في حين كانت ورقة العمل الرابعة بعنوان "دور وسائل الإعلام في التعريف بالتغيرات المناخية وانعكاساتها في اليمن" قدمها الدكتور منير التبعي رئيس قسم الإعلام بالكلية. 

وتطرق رئيس قسم الإعلام وعلوم الإتصال الدكتور منير التبعي إلى أهمية تفعيل دور الإعلام في زيادة وعي المواطنين بظاهرة التغير المناخي وتأثيراتها المختلفة، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في ترشيد سلوكهم إزاء البيئة، خاصة أن الوعي في مجمله يتشكل من حصيلة المعارف والمعلومات التي يحصل عليها الإنسان من محيطه، وتؤثر في سلوكه. 

وزاد:  "إن قيام الإعلام بدوره في تنمية الوعي البيئي يأتي انطلاقًا من دوره في عملية أشمل يلعب فيها دورًا محوريًا هي "التربية البيئية" التي تعني في أبسط معانيها " عملية إعداد الإنسان للتفاعل الناجح مع البيئة، واستغلال مواردها دون تلويثها". 

وتطرق التبعي إلى الإشكاليات التي تشير إلى أن الإعلام لم يقم بدوره علي الوجه الأمثل  في هذه القضية، وهي محدودية الاهتمام بالتغير المناخي في الخطاب الإعلامي و سطحية المعالجة الإعلامية للظاهرة و عدم وعي الإعلاميين بالظاهرة وتهميش التخصص البيئي داخل الصحف ووسائل الإعلام.


Create Account



Log In Your Account