سفينة حربية فرنسية تسقط طائرتين مسيّرتين بالبحر الأحمر وتل أبيب تتوعد الحوثيين
الأحد 10 ديسمبر ,2023 الساعة: 11:18 صباحاً
متابعات

أعلنت فرنسا، أن سفينة حربية تابعة لها، تمكنت من إسقاط مسيرتين في البحر الأحمر كانتا متجهتين نحوها انطلاقا من سواحل اليمن، وذلك بالتزامن مع تهديد الحوثيين لأي سفن متجهة إلى تل أبيب. 

وقالت هيئة أركان الجيوش الفرنسية اليوم الأحد في بيان، إن الفرقاطة المتعددة المهمات "لانغدوك" العاملة في البحر الأحمر "اعترضت هذين التهديدين المحددين ودمرتهما" ليلة الأحد. 

وسبق أن أعلنت واشنطن أن مدمّرة أميركية أسقطت 3 طائرات مسيّرة خلال تقديمها الأحد الماضي الدعم لسفن تجارية في البحر الأحمر استهدفتها هجمات من اليمن، مندّدة بـ"تهديد مباشر" للأمن البحري. 

وفي الآونة الأخيرة، استهدف الحوثيون سفنا يقولون إنها مرتبطة بدولة الاحتلال، إلا أن تهديدهم السبت يوسّع نطاق عملياتهم لتشمل كل السفن المتّجهة إلى تل أبيب.

فيما وصف رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، ما يجري بـ "الحصار البحري"، وحذر قائلا "إذا لم يهتم العالم بهذا الأمر، لأنه مشكلة دولية، فسنتحرك لوضع حد لهذا الحصار البحري". 

وقال خلال مقابلة مع وسائل إعلام محلية إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس أن حكومته ستتحرك عسكريا ضد الحوثيين إن لم يتصدَ لهم أحد. 

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين أن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل السماح للجيش الأميركي بالرد على الحوثيين، بدلا من المخاطرة بتوسيع الصراع. 

وكانت الصحيفة كشفت عن انقسامات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن كيفية الرد على الحوثيين. 

ومساء السبت، أعلنت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، توسيع هجماتها على جميع السفن المتجهة إلى دولة الاحتلال، بعد أيام من قرارها باستهداف السفن الإسرائيلية، وذلك لما وصفته بالرد على جرائم الاحتلال الصهيوني بحق أبناء غزة.


Create Account



Log In Your Account