المجلس الرئاسي يتسلم مسودة خارطة طريق للحل في اليمن.. هذه بنودها
الأربعاء 13 ديسمبر ,2023 الساعة: 04:10 مساءً
متابعات

قالت مصادر يمنية، إن المجلس الرئاسي تسلم من المبعوث الأممي إلى اليمن مسودة خارطة طريق للحل في البلاد. 

ونقلت وكالة "شينخوا"، عن مصدرين يمنيين، أحدهما في المجلس الرئاسي وآخر دبلوماسي، أن المجلس الرئاسي تسلم من المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ مسودة خارطة طريق تتضمن ثلاث مراحل للحل في اليمن. 

وأضاف  المصدران أن المجلس الرئاسي يدرس حاليا المسودة، وأنه سيعقد خلال الساعات القادمة اجتماعا مع الحكومة وهيئة رئاسة مجلسي النواب والشورى لمناقشة بعض الملاحظات النهائية على مسودة خارطة الطريق قبيل إعادة تسليمها للمبعوث الأممي. 

وأكدا أن مسودة خارطة الطريق التي تسلمها المجلس الرئاسي تتضمن ثلاث مراحل للحل في اليمن، تبدأ المرحلة الأولى والتي حددت بفترة زمنية ستة أشهر، بتثبيت وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد والهجمات العابرة للحدود، وتبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة والحوثيين. 

كما تتضمن المرحلة الأولى، تسليم مرتبات الموظفين والمنقطعة منذ عدة سنوات، ورفع القيود عن مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة (المطار والميناء خاضعين لسيطرة الحوثيين) وتشكيل لجان لفتح الطرقات الرئيسة المغلقة بسبب الحرب ولجان اقتصادية ولجان سياسية. 

ووفقا للمصدرين، فأن المرحلة الثانية من المسودة تتضمن إجراء مفاوضات سياسية بين الحكومة والحوثيين، وصولا إلى المرحلة الثالثة والتي تتضمن الاتفاق على شكل الدولة اليمنية. 

وأشار المصدران إلى أن المجلس الرئاسي يتوقع أن يسلم ملاحظاته على المسودة خلال الأيام القادمة تمهيدا لإعلان المبعوث الأممي إلى اليمن موعد توقيع الاتفاق بين الجانبين.


Create Account



Log In Your Account