الحكومة تدين تصريحات وزير الدفاع الإيراني بشأن السيطرة على البحر الاحمر
السبت 16 ديسمبر ,2023 الساعة: 09:07 صباحاً
الحرف28 - متابعة خاصة

ادانت الحكومة اليمنية، تصريحات  وزير الدفاع الايراني محمد رضا أشتياني، لعدد من الوكالات الاخبارية، والتي وصفه فيها البحر الأحمر بمنطقة نفوذ تقع تحت السيطرة الإيرانية، بالتزامن مع سلسلة الهجمات الإرهابية التي تشنها مليشيا الحوثي وتستهدف السفن التجارية وناقلات النفط. 

وقالت الحكومة، على لسان وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، إن تصريحات أشتياني خطيرة واستفزازية الصادرة، وفي الوقت ذاته تكشف دوافع مليشيات الحوثي في تهديد الملاحة في البحر الأحمر. 

وأوضح الإرياني في تصريح صحفي، أن التصريحات الإيرانية كشفت الدوافع الحقيقية للهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي، واسقطت محاولاتها ايجاد غطاء سياسي واخلاقي لتلك العمليات، وكسب تعاطف شعبي، عبر ربطها بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني. 

وأكد المليشيا الحوثية بممارسة القرصنة، تنفذ الإملاءات الإيرانية في تهديد الأمن البحري وحركة التجارة العالمية، وليس نصرة للقضية الفلسطينية. 

وأشار إلى مساعي طهران لاتخاذ جغرافيا اليمن منصة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وتهديد المصالح الدولية في البحر الاحمر وباب المندب، خدمة لاهدافها الخاصة. 

وجدد الارياني التحذير من خطورة استمرار سيطرة مليشيا الحوثي، "الأداة الإيرانية الارخص"، على مؤسسات الدولة والعاصمة المختطفة صنعاء، وتواجدها في أجزاء من الشريط الساحلي وموانئ (الحديدة، الصليف، رأس عيسى)، في تجاوز صريح لاتفاق السويد، واتخاذ تلك الموانئ منطلقاً لعمليات القرصنة وتهديد السفن التجارية وناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية. 

وكان وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني، قد قال في تعليقه على اعتزام أمريكا تشكيل تحالف لحماية البحر الأحمر، إن حضور أميركا في البحر الأحمر "سيزيد من تعقيد المشكلات، ومن المؤكد أن يقدموا على أعمال تؤدي إلى مشكلات استثنائية". 

وأضاف أنه "لم يعد في المنطقة مجال ليتحرك فيه أحد أكثر من هذا، أو أن يكون هناك تضارب في القوى، ومن المؤكد أنهم لن يقدموا على ذلك، أما إذا اتخذوا مثل هذه الخطوة غير العقلانية فسوف يواجهون مشكلات استثنائية". 

وزعم آشتياني أن "كل الدول لديها حضور في هذه المنطقة (البحر الأحمر)، لكنها منطقتنا، ومن المؤكد أنه لا يمكن لأحد المناورة في منطقة نهيمن عليها".



Create Account



Log In Your Account