العدوان على غزة.. لواء "جولاني" الصهيوني يخسر ربع قواته ومطالبات بتحقيق دولي في دفن الاحتلال مدنيين "أحياء"
الأحد 17 ديسمبر ,2023 الساعة: 09:12 مساءً
الحرف28 - متابعات خاصة

في اليوم الـ72 من العدوان على غزة واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة في القطاع بالتزامن مع معارك عنيفة تخوضها المقاومة، حيث أقر قائد أسبق للواء غولاني بخسارة اللواء ربع قواته منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

واجتمع مجلس الحرب الإسرائيلي لبحث العودة إلى مفاوضات للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع المقاومة. 

وقد ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين منذ بدء هذه الحرب إلى 18 ألفا و800 شهيد، والجرحى 51 ألفا، معظمهم من النساء والأطفال. 

في السياق، قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إن "مجاهدينا قصفوا آليات وجنود العدو بقذائف الهاون من العيار الثقيل بمحيط المطاحن جنوب دير البلح". 

وذكرت السرايا أنهم رصدوا "طائرات العدو تقوم بإجلاء عدد من قتلاه ومصابيه بعد استهدافهم". 

من جهتها، قالت كتائب عز الدين القسام إنها فجّرت عبوة مضادة للأفراد في "قوة صهيونية راجلة من 10 جنود شمال خان يونس وأوقعناهم بين قتيل وجريح". 

كما ذكرت الكتائب أن مقاتليها دمروا "ناقلتي جند صهيونيتين شمال خان يونس بقذائف الياسين 105، ومروحية تجلي القتلى والجرحى". 

إلى ذلك، طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بفتح تحقيق دولي مستقل في معلومات عن قيام جيش الاحتلال بدفن مصابين فلسطينيين أحياء في ساحة مستشفى كمال عدوان، في بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة. 

وقال المرصد إنه تلقى "شهادات وشكاوى من طواقم طبية وإعلامية تؤكد أن الجرافات الإسرائيلية دفنت فلسطينيين أحياء في ساحة المستشفى قبل انسحابها منه". 

وأكد المرصد في بيان له أن فرقه تواصل توثيق ما جرى في المستشفى، بما في ذلك المعلومات عن قتل أحياء ومصابين بدفنهم في ساحة المستشفى. 

وشدد على ضرورة فتح تحقيق دولي في مجمل ما شهده المستشفى من انتهاكات فظيعة على مدار الأيام الماضية. 

من جانبه، كشف المدير العام لوزارة الصحة في قطاع غزة للجزيرة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي جرفت جثامين الشهداء، ودفنتها في حفر بمستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة قبل انسحابها من هناك. 

وكانت كاميرا قناة الجزيرة قد أظهرت آثار الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق نازحين ومرضى وجرحى فلسطينيين، حيث قامت جرافات الاحتلال بدهس خيامهم في ساحة المستشفى، وخلفت دمارا كبيرا في المنطقة.



Create Account



Log In Your Account