توجه حكومي لتعزيز قدرات الانتاج السمكي
الثلاثاء 02 يناير ,2024 الساعة: 07:56 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

كشفت المصادر الرسمية عن توجه الحكومة الشرعية (مقرها العاصمة المؤقتة عدن)، لتعزيز قدرات الانتاج السمكي من خلال تطوير آليات العمل في هذا القطاع الهام. 

وذكرت وكالة سبأ الرسمية، أن وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، وجه خلال اجتماع موسع، بوكلاء ومدراء القطاعات والهيئات السمكية، بتشكيل لجنة من المختصين، تعمل على إعداد دراسة احصائية بيانية لمختلف القطاعات السمكية. 

وأضاف أن الدارسة التي سيجري إعدادها تهدف إلى  تطوير آلية العمل نحو تعزيز قدرات الانتاج السمكي. 

ودعا السقطري الى ضرورة بذل المزيد من الجهود في الاستفادة من الدعم المقدم من الدول والمنظمات المانحة لاستكمال تنفيد مشاريع البنى التحتية. 

وأكد وزير الزراعة والري والثروة السمكية، أهمية الإستمرار في تطوير آلية العمل بالقطاع السمكي، على ضوء القرارات التي اتخدتها الوزارة العام 2023م لمجابهة التحديات الاقتصادية التي تواجة البلد، بهدف الوقوف على تقييم النتائج السلبية والعمل على معالجتها للاستفادة من الضوابط الايجابية لتنفيذها في العام 2024م مع تحديد أولوياتها لما من شأنه خفض اسعار الأسماك، بإعتبارها سلعة غدائية يجب أن تكون قدرتها الشرائية في متناول أفراد المجتمع بأسعار مقبولة. 

وشدد الوزير السقطري، على ضرورة تفعيل اللوائح القانونية المنظمة لأسواق الجملة والأسواق المحلية التي تعتبر من مهام السلطات المحلية في المحافظات. 

وأكد على اهمية التدقيق في الأثر البيئي للمشاريع السمكية وبما يحافظ على بيئة امنة للمستقبل ووجوب وجود نظام معلوماتي شامل متكامل لجميع وحدات القطاع السمكي. 

وتعد الثروة السمكية بالنسبة لليمن واحدة من أهم الثروات في البلاد، التي تأتي على رأسها الثروة النفطية. 

يذكر أن اليمن تمتلك شريطا ساحليا يمتد إلى نحو 2500 كيلو متر، من البحر الأحمر إلى البحر العربي والمحيط الهندي. 



Create Account



Log In Your Account