الجزائر تحذر من نشوب نزاع اقليمي "لا يمكن السيطرة على تبعاته" في البحر الأحمر
الخميس 04 يناير ,2024 الساعة: 08:38 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

حذرت جمهورية الجزائر، من نشوب نزاع إقليمي في البحر الأحمر، على وقع الهجمات التي تشنها المليشيا الحوثية على السفن هناك، داعية في الوقت ذاته إلى "تفادي تصعيد التوترات". 

وأكدت الجزائر على لسان ممثلها لدى الأمم المتحدة بنيويورك، السفير عمار بن جامع، على أهمية "تفادي تصعيد التوترات" في منطقة البحر الأحمر لـ"منع نشوب أي نزاع إقليمي لا يمكن السيطرة على تبعاته". 

أوضح بن جامع في تدخل له أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة – خلال إحاطة للمجلس حول الوضع في البحر الأحمر – أن "التطورات الأخيرة في البحر الأحمر. يجب تحليلها ضمن إطار إقليمي شامل. حيث تواجه المنطقة حاليا مرحلة عصيبة يسود فيها غياب الاستقرار واحتمال تشعب النزاع إقليميا وفي أي لحظة". 

ودعا الدبلوماسي الجزائري إلى ضرورة "الابتعاد تماما عن أي تدابير قد تؤدي إلى تبعات تصعد التوتر في اليمن بحد ذاته. وتقوض الجهود الكبيرة التي يبذلها المبعوث الأممي الخاص. والذي حصل على دعم من الأطراف المحلية والإقليمية". 

وشدد على "أهمية ممارسة ضبط النفس. وتفادي تصعيد التوترات لمنع نشوب أي نزاع إقليمي لا يمكن السيطرة على تبعاته". 

وأكد بن جامع أن مسؤولية ضمان الأمن البحري. "تقع على عاتق الدول الساحلية. فهي الأكثر جهوزية لضمان أمن هذه الممرات البحرية الأساسية". 

واعتبر أن هذه التطورات "لها تبعات كبيرة على الأمن الاقتصادي والبحري في المنطقة"، مضيفا أن حماية الملاحة البحرية عبر البحر الأحمر. الذي يشكل ممرا أساسيا للتجارة العالمية إذ تمر عبره حوالي 15 بالمائة من الأنشطة البحرية العالمية "تكتسي أهمية كبيرة للعالم بأسره". 

وذكر بن جامع بإنشاء مجلس الدول الخليجية والإفريقية على ساحل البحر الأحمر و خليج عدن كـ"إطار لخدمة الأمن والمصالح الاقتصادية. في هذه المنطقة البحرية الإستراتيجية"، وفق وسائل إعلام جزائرية وعربية. 

ولفت في هذا الإطار إلى أن. "أي جهود مشتركة لا تشارك فيها بشكل ناشط الدول الساحلية المعنية. لن تكون كافية ولن تحقق النتائج المرغوبة". 

وأكد أن "معالجة الأسباب الجذرية التي تعرقل الأمن البحري أساسية وتتطلب فهما للواقع الجغرافي والتاريخي". 

وتشن المليشيا الحوثية منذ أسابيع عديدة، هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة وزوارق بحرية، على السفن في البحر الأحمر، بلغ عددها منذ 18 نوفمبر الماضي 25 هجوما، بحسب ما اعلنه قائد البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، الأدميرال كوبر، في وقت سابق من هذا اليوم. 



Create Account



Log In Your Account