صحيفة سعودية: خطة السلام الأممية باليمن تشمل "خروج القوات الأجنبية خلال 6 أشهر"
الإثنين 08 يناير ,2024 الساعة: 03:58 مساءً
متابعات

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، رسم ملامح خريطة السلام اليمني، التي حصل عليها على شكل التزامات من الطرفين؛ الحكومة والحوثيين. تشمل عناصر من ضمنها وقف إطلاق النار، وخروج القوات غير اليمنية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية ويمنية، إن "خروج القوات غير اليمنية يرتبط بإنجاز المرحلة الأولى ومدتها 6 أشهر".

وأوضحت المصادر ذاتها، أن "القوات غير اليمنية"، يشمل "قوات التحالف، وقوات فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني، وقوات (حزب الله) اللبناني وعناصرهم" 

وأضافت أن هذه الالتزامات مقسمة بحسب المبعوث على مراحل، وستكون تفاصيلها واضحة في خريطة الطريق التي ترعاها الأمم المتحدة. 

ووفقا للصحيفة، سيبدأ تنفيذ الالتزامات بمجرد اتفاق الأطراف على الخريطة برعاية الأمم المتحدة، التي ستشمل المراحل المتعاقبة.

وفي ديسمبر المنصرم، أعلن المبعوث الأممي "توصل الأطراف اليمنية للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار البلاد عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة". 

وذكر غروندبرغ، أن خريطة الطريق اليمنية ستشمل، من بين عناصر أخرى، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة.


Create Account



Log In Your Account