الحوثيون : الهجمات في البحر الاحمر منفصلة عن عملية السلام
الجمعة 09 فبراير ,2024 الساعة: 04:17 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

قالت مليشيا الحوثي إن الهجمات التي تشنها ضد السفن في البحر الاحمر، منفصلة عن عملية إحلال السلام التي تقودها الامم المتحدة. 

واوضحت الجماعة على لسان متحدثها الرسمي، محمد عبد السلام، في حوار حصري مع صحيفة "الشرق الأوسط"، أن مشهد السلام في اليمن "يسير بشكل جيد"، مضيفاً أن المناقشات مع السعودية أدت إلى "تجاوز أهم العقبات في خارطة الطريق". 

واكد أن عمليات الجماعة في البحر الأحمر "منفصلة" عن مسار عملية السلام، معتبراً أن تلميحات الغرب بتهديد الحل في الداخل "محاولة ضغط". 

وبشأن مدى استعداد الحوثيين لبدء مفاوضات سياسية تشمل مشاركة الحكم والانتخابات والتصويت على الدستور، ذكر عبد السلام أن "خريطة الطريق تضمنت مخاوف الجميع، وأكدت الملف الإنساني المُلح الذي يعاني منه الشعب اليمني، كون الملف الإنساني سينعكس إيجاباً بشكل كبير على بقية الملفات، وفي مقدمتها الحوار السياسي". 

وأشار إلى أن "خريطة الطريق تضمنت حواراً سياسياً، وبدأت بالملف الإنساني، وما يتضمنه من فتح الطرقات والمطارات والموانئ، والإفراج عن المعتقلين، وكذلك استكمال الملف الإنساني ثم الملف العسكري، ثم الملف الاقتصادي والسياسي". 

وعما إذا كانت هناك نوايا لفتح حوار مع الأطراف الغربية للتفاهم بشأن البحر الأحمر، قال عبدالسلام : "نحن نتبادل وجهات النظر مع المجتمع الدولي برعاية الأشقاء في سلطنة عمان، وما زال موقفنا هو الموقف المعلن بخصوص مساندة الشعب الفلسطيني، وهناك تباين في الموقف الدولي من دولة إلى أخرى".



Create Account



Log In Your Account