وصفته بـ"المتهور" ... شبكة حقوقية تدين استهداف الحوثيين للسفينة روبيمار
السبت 02 مارس ,2024 الساعة: 01:43 مساءً
الحرف28 - خاص

أدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات باشد العبارات استهداف المليشيات الحوثية المدعومه من ايران للسفينة "روبيمار" بصاروخين موجهين، في 18 فبراير الماضي. 

السفينة تحمل كمية من الأسمدة (مواد خطرة) والزيوت والوقود أثناء عبورها على بعد 25 ميلاً بحريًّا من ميناء المخاء في البحر الأحمر. 

أدى الاستهداف إلى تدفق المياه إلى جسم السفينة وتعرُّضها لأضرار وتسرب كمية من النفط. 

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات في بيان لها إن هذا الاستهداف المتهور لسفينة تحمل هذه المواد الكيميائية الخطرة ستكون نتائجه كارثية على الموارد البيئية والإنسانية والاقتصادية في سواحل الوطن الذي دمرته الحرب الحوثية لأكثر من تسع سنوات. 

وأضافت الشبكة ان تسرب المواد شديدة الخطورة من السفينة روبيمار سيؤدي إلى تدمير الشعاب المرجانية وغيرها من الحياة البحرية وسيصبح الملايين من البشر عرضةً للتلوث الهوائي، وضرر على الصيادين الذين يعتمدون في معيشتهم الأساسية على الصيد. 

واشارت الى ان كارثية تسرب المواد شديدة الخطورة من السفينة قد تصل إلى محطات تحلية مياه البحر الأحمر على طول الساحل اليمني وهذا يهدد الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية. 

وأكدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أن مليشيات الحوثي تتعمد احداث الضرر بالسواحل اليمنية باستهدافها للسفن المحملة بالمواد الخطرة. 

وذكرت الشبكة ان هذه الحادثة تعيد التذكير بأزمة سفينة صافر التي كانت تهدد سواحل الدول المطلة على البحر الأحمر، والتي استخدمتها المليشيات الحوثية كورقة ابتزاز وضغط على المجتمع الدولي والحكومة الشرعية. 

وأشادت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة اليمنية وتشكيلها خلية إدارة أزمة للتعامل مع وضع السفينة "روبيمار"، داعية إلى التحرك الدولي العاجل لانتشال السفينة وتجنب وقوع كارثة بيئية كبيرة قبل فوات الأوان.



Create Account



Log In Your Account