كبرى المنظمات الدولية تحذر : ملايين اليمنيين مهددون بـ"المجاعة والموت"
الخميس 19 سبتمبر ,2024 الساعة: 05:41 مساءً
الحرف28 -متابعة خاصة

حذرت كبرى المنظمات الإغاثية العاملة في اليمن من أن الأزمة الحالية قد تقود ملايين اليمنيين إلى المجاعة والموت. 

وأوضحت المنظمات الدولية، في احاطة لها، أن الوضع الإنساني لا يزال مروعاً بعدما يقرب من عقد من الصراع؛ حيث يعاني أكثر من 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، من بينهم ما يقدر بنحو 2.6 مليون شخص معرضون لخطر الانزلاق إلى حالة الطوارئ، أو ظروف انعدام الأمن الغذائي الأسوأ. 

وطالبت المنظمات بدعم دولي للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتأمين إطلاق العشرات من العاملين في قطاع الإغاثة، الذين اعتقلهم الحوثيون منذ ما يزيد على 3 أشهر. 

ووقّعت على الإحاطة كل من منظمات "العمل من أجل الإنسانية" الدولية، و"كير" و"المجلس الدنماركي للاجئين" و"دوركاس الدولية للإغاثة" و"لجنة الإنقاذ الدولية"، و"إنترسوس و"ماري ستوبس الدولية" و"ميرسي كوربس" و"المجلس النرويجي للاجئين" و"أوكسفام" و"إنقاذ الطفولة الدولية". 

ووفق الإحاطة، فقد شهد التمويل الإنساني انخفاضاً حاداً؛ إذ تم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية حالياً بأقل من 28 في المائة، "وهو أدنى مستوى للتمويل منذ بدء المساعدات الإنسانية في اليمن". 

وتحدّثت المنظمات عن انخفاض في التمويل قدره مليار دولار عن العام الماضي، وقالت إن عدد المتضررين من النزاع انخفض بنحو 40 في المائة، من بينهم 4.5 مليون ما زالوا يعيشون في نزوح. 

وطالبت المنظمات الإغاثية بإطلاق سراح جميع العاملين في المجال الإنساني المحتجزين لدى الحوثيين فوراً، ودون قيد أو شرط، وفي الوقت نفسه السماح لأقاربهم وأحبائهم بالوصول إليهم. ودعت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى دعم جهود التفاوض لإطلاق سراحهم.



Create Account



Log In Your Account