"عقد من الانهيار".. تقرير حقوقي يرصد ما خلفه  انقلاب مليشيا الحوثي خلال 10 سنوات
السبت 21 سبتمبر ,2024 الساعة: 06:47 مساءً
متابعات

رصد تقرير حقوقي، ما خلفه انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية في البلاد، من أزمة إنسانية وانهيار شامل على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والحقوقية.

وقال تقرير صادر عن منظمة سام للحقوق والحريات حمل عنوان: (عقد من الانهيار)، إن الانقلاب حول اليمن إلى ساحة خلفية للتدخلات الإقليمية والدولية، مما أدى إلى تعقيد الجهود الرامية إلى إحلال الاستقرار والسلام.

وأضاف أن انقلاب الحوثي فتح الباب أمام التدخلات الإيرانية، مما زاد من تعقيد مسار الحرب، وأدى إلى تقسيم اليمن إلى مناطق نفوذ وجعل استعادة الدولة أكثر صعوبة.

وأشار إلى أن الأوضاع الناتجة عن الانقلاب تسببت في توقف عجلة التنمية تمامًا، حيث توقفت الرواتب وارتفعت الأسعار، وزاد النزاع من معاناة الشعب مع نزوح أكثر من مليوني مدني.

وبحسب التقرير، فإن أكثر من نصف سكان اليمن بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية، فيما يحتاج 17.8 مليون شخص إلى رعاية صحية، نصفهم من الأطفال.

ولفت إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 50% وخسائر اقتصادية تتراوح بين 170-200 مليار دولار، مع تدمير الموانئ والمطارات وتفاقم التضخم والفقر.

وأكد أن الحوثيين فرضوا جبايات وإتاوات على التجار والمواطنين، منها الضرائب والرسوم الباهظة، مما أدى إلى تحقيق إيرادات وصلت إلى 8.7 مليار دولار بين 2022 و2023.

وأوضح استخدام الحوثيين للقضاء كأداة للانتقام من خصومهم السياسيين، حيث أصدرت المحاكم التابعة لهم أكثر من 550 حكم إعدام استنادًا إلى تهم ملفقة، مشيرا إلى حظر النشاطات السياسية، إغلاق الأحزاب والنقابات، وقمع التظاهرات والاحتجاجات.

ووثق التقرير أكثر من ألف انتهاك ضد الحريات الإعلامية، مع إغلاق 163 صحيفة وإذاعة وحجب 200 موقع إخباري، واعتقال العشرات من الصحفيين.

ووفقا فإن الحوثيين اختطفوا أكثر من 18 ألف مدني تعسفيًا، ومارسوا التعذيب بحق أكثر من 17 ألف معتقل، مما أدى إلى وفاة العديد منهم في ظروف قاسية.

كما وثقت التقرير قصفًا عشوائيًا على الأحياء السكنية، ما أدى إلى مقتل أكثر من 15 ألف مدني وإصابة 34 ألف آخرين، منذ انقلاب الحوثيين في 2014.

وأشار إلى ارتكاب جماعة الحوثي أكثر من 21,500 انتهاك ضد النساء، بما في ذلك الاعتقال، الاعتداء الجنسي، والتعذيب، وفرض قيود تمييزية على حقوق المرأة.

وذكر أن الحوثيين زرعوا أكثر من 2.3 مليون لغم، مما أدى إلى مقتل 2,632 شخصًا وإصابة 3,386 آخرين، بينهم نساء وأطفال، وتدمير آلاف المنازل والمنشآت.


Create Account



Log In Your Account