العملة المحلية تواصل الانهيار أمام العملات الاجنبية
الثلاثاء 22 أكتوبر ,2024 الساعة: 07:21 مساءً
الحرف28 - خاص

تواصل العملة المحلية، في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، انهيارها، امام العملات الاجنبية في التعاملات  غير الرسمية.
 
وحسب مصادر مصرفية، فإن سعر الريال انخفض اليوم الثلاثاء، بنحو 10 ريالات مقابل الدولار، مقارنة بالسعر المسجل يوم امس الاثنين. 

واوضحت المصادر ان سعر الريال وصل اليوم الى 2018 ريالا للدولار الواحد بيعا، و2005 ريال شراء، فيما بلغ سعره مقابل الريال السعودي 527 بيعا، و524 شراء. 

وفي مناطق سيطرة الحوثيين، استقر السعر مقابل الدولار عند 535 شراء، و538 بيعا، و140 مقابل الريال السعودي شراء و140.4 بيعا، لكن هذا الاستقرار في الصرف ، بحسب خبراء اقتصاد، غير حقيقي، تم فرضه على البنوك وشركات الصرافة. 

يذكر ان مسلسل الانهيار الكبير والمتواصل بدء الاسبوع الماضي، بعد فترة من الاستقرار، وهو الامر الذي اعتبره رئيس الحكومة احمد بن مبارك، بأنه غير طبيعي، ولا يتوافق مع حجم الكتلة النقدية، وهو ما يؤكد وجود مؤامرة وراء ذلك، حد قوله.

وتعاني الحكومة من شحة كبيرة في النقد الاجنبي، منذ توقف تصدير النفط في اكتوبر 2022، نتيجة استهداف مليشيا الحوثي لموانئ التصدير في شبوة وحضرموت.

لكن باحثين اقتصاديين يؤكدون أن بإمكان الحكومة تجاوز هذه الازمة من خلال اعادة تشغيل مصافي عدن، وهو ما سيؤدي الى تقليص فاتورة الاستيراد بنسبة 60% - وفقا للباحث الاقتصادي وفيق صالح- الذي أكد ان تقليص فاتورة الاستيراد سيخفف الطلب على العملة الصعبة وهو ما سيسهم في تحسن واستقرار العملة المحلية.





Create Account



Log In Your Account