المجلس الانتقالي يرفض تعيينات هادي بشركتي نفط
الأحد 07 نوفمبر ,2021 الساعة: 04:50 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتيا)، الأحد، عن رفضة قرارات الرئيس عبدربه منصور هادي، بتعيين مديرين لشركتي "النفط الوطنية"، و"مصافي عدن".

والسبت، أصدر هادي، قرارًا قضى بتعيين عمار ناصر العولقي مديرًا عامًا لشركة النفط الوطنية ومحمد يسلم مديراً تنفيذياً لمصافي عدن.

وقال المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، علي الكثيري في بيان مقتضب، إن المجلس "يستهجن القرارات أحادية الجانب الصادرة يوم أمس بشأن شركة مصافي عدن وشركة النفط".

وأضاف " نرفض مثل هذه القرارات وكل ما يترتب عليها".

واعتبر الكثيري، قرارات هادي، "خلافًا لنصوص ومضامين اتفاق الرياض، وإمعانًا في عرقلة جهود استكمال تنفيذه".

والثلاثاء، كلف وزير النفط في الحكومة اليمنية عبدالسلام باعبود (المحسوب على المجلس الانتقالي)، صالح الجريري لإدارة شركة النفط، بعد أشهر من تعيين محافظ عدن أحمد لملس، الجريري في هذا المنصب بقرار أحادي، مطيحاً بـ"انتصار العراشه" المديرة السابقة للشركة المعينة بقرار جمهوري منذ ثلاث سنوات.

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 تم توقيع اتفاق الرياض، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، والتي تحولت لاشتباكات مسلحة بينهما في عدن، ومحافظات جنوبية أخرى.

وبموجب الاتفاق، تم تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمشاركة المجلس الانتقالي في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في تنفيذ الشق العسكري من الاتفاق، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.

وأدى تأخر تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض إلى تقييد حركة الحكومة في مقرها المؤقت مدينة عدن؛ حيث ما يزال المجلس الانتقالي مسيطرا أمنيا وعسكريا على الوضع بالمدينة منذ أغسطس/آب 2019، إضافة إلى سيطرته على مناطق جنوبية أخرى.


Create Account



Log In Your Account