صحيفة لندنية : انسحابات غاضمة للقوات المشتركة بالحديدة
الجمعة 12 نوفمبر ,2021 الساعة: 11:26 صباحاً
متابعة خاصة

قالت صحيفة لندنية إن القوات المشتركة المدعومة إماراتيا، نفذت انسحابات غاضمة من محيط مدينة الحديدة. 

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر عسكرية قولها : إن وحدات سلفية من ألوية العمالقة الجنوبية الموالية للحكومة الشرعية هي من نفذت الانسحابات من خطوط التماس على تخوم مدينة الحديدة، بناء على توجيهات يُعتقد أنها صدرت من قوات التحالف الذي تقوده السعودية. 

وأشارت المصادر إلى أن القوات المشتركة في الساحل الغربي أخلت مواقعها في الخطوط الأمامية، وتراجعت نحو 3 كيلومترات من مجمع إخوان ثابت وعدد من مناطق التماس الفاصلة عن مناطق تمركز الحوثيين منذ توقيع اتفاق استوكهولم الهش أواخر العام 2018. 

وتداول ناشطون يمنيون لقطات مصورة، يظهر فيها جنود من ألوية العمالقة السلفية وهم يتحدثون عن صدور أوامر بالانسحاب من مواقعهم، حيث أعربوا عن أسفهم للخطوة التي تم اتخاذها، واعتبروا ذلك خيانة للدماء التي سقطت في تلك الجبهة. 

ونفت قيادات إعلامية في القوات المشتركة أن تكون هناك انسحابات صريحة، وقالت إن ما جرى هو مجرد إعادة تموضع للقوات، فضلا عن اتفاق مع الجانب الأممي على ضرورة وجود مساحات خضراء في مناطق التماس بالحديدة، بهدف إزالة التوتر وبناء الثقة، وكذلك إزالة الألغام الأرضية وفتح طريق كيلو 16، وفق الصحيفة ذاتها. 

ويبدو أن الاتفاق غير المعلن على ضرورة وجود مساحات خضراء قد انهار على الفور، حيث أكدت مصادر متطابقة في الحديدة تقدم الحوثيين في المساحات التي أخلتها القوات المشتركة في منطقة منظر وكيلو 16. 

وقال الصحافي المتخصص في شؤون الحديدة والساحل الغربي، بسيم الجناني، إن مسلحين حوثيين دخلوا مجمع إخوان ثابت الصناعي بعد ساعات من انسحاب القوات المشتركة، معتبرا ذلك أنه أول خرق للاتفاق المبهم. 

وأشار الجناني، في تغريدة على "تويتر"، إلى أن هناك حديثاً يدور عن إيقاف الانسحابات وعودة القوات المشتركة إلى مواقعها جراء عدم التزام الحوثيين بتنفيذ الاتفاق 

ولن تكون عودة القوات المشتركة بالأمر السهل، نظرا لوجود مئات العمال في المنشأة الصناعية، ووفقا للصحافي الجناني، فإن أي قرار بالعودة "سيتسبب بمجزرة في المجمع كما حدث في 2018". 

وأمس، قالت مصادر محلية لـ"الحرف28"، إن القوات المشتركة انسحبت من محيط مدينة الحديدة، وان الوحدات المنسحبة ذهبت الى مدينة المخا. 



Create Account



Log In Your Account