تحذير أمريكي من عدم إطلاق الحوثيين لسراح موظفي السفارة في صنعاء
السبت 13 نوفمبر ,2021 الساعة: 01:16 مساءً
الحرف28 - متابعات

أدان أعضاء في الشؤون الخارجية بمجلسي النواب والشيوخ الأمريكي، اقتحام مليشيا الحوثي لمقر سفاراتها في صنعاء واحتجاز موظفيها.

وقال البيان المشترك الذي نشره موقع الشؤون الخارجية: "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن الحوثيين انتهكوا مجمع سفارتنا في صنعاء واحتجزوا وضايقوا عددًا من الموظفين الأمريكيين المعينين محليًا والموظفين السابقين العاملين لدى الأمم المتحدة".

وأضاف البيان: "إن مثل هذه الأعمال تنتهك القانون الدولي والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، ويجب عدم التسامح معها".

وتابع البيان: "إن خرق الأراضي السيادية لسفارة أجنبية وتهديد موظفيها واحتجازهم يظهر بوضوح أن الحوثيين ليس لديهم مصلحة في السلام (...)".

ولفت البيان إلى أن "هذه ليست سوى أحدث حلقة في سلسلة أعمال العنف التي يرتكبها الحوثيون".

وأوضح النواب الأمريكيون في بيانهم، أن الهجوم الحوثي المتجدد على محافظة مأرب ذات الأهمية الاستراتيجية "أدى إلى قلب حياة عدد لا يحصى من اليمنيين رأساً على عقب، وأثار موجات نزوح جديدة، وفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

وشدد البيان على دعوة الحوثيين بسرعة إطلاق سراح جميع موظفي الولايات المتحدة والأمم المتحدة على الفور، وتعليق حملة المضايقات، مؤكداً أن "عدم القيام بذلك أمر غير مقبول وستكون له عواقب ".

والخميس، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، استمرار المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في احتجاز الموظفين اليمنيين التابعين للحكومة الأمريكية كرهائن لديهم.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ظهرت تقارير أن 25 يمنيًا في صنعاء، من الذين عملوا في السفارة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، قد تم احتجازهم بشكل تعسفي من قبل الجماعة المتمردة.

وأغلقت الولايات المتحدة سفارتها في اليمن في عام 2015 وسط حرب أهلية عنيفة أدت منذ ذلك الحين إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم، وفقًا للأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account