غروندبرغ يقدم إحاطة لمجلس الأمن حول الوضع في اليمن
الثلاثاء 14 ديسمبر ,2021 الساعة: 03:53 مساءً
الحرف28 - متابعات

يقدم المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مساء اليوم الثلاثاء، إحاطة جديدة لمجلس الأمن الدولي، حول آخر مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان مقتضب على تويتر، إن غروندبرغ، سيقدم إحاطة لمجلس الأمن حول الوضع في اليمن عند الساعة السادسة من مساء الثلاثاء.

وتأتي الجلسة في ظل مستجدات ميدانية متصاعدة في الشأن الميداني والإنساني في البلاد خاصة في مأرب التي كثفت مليشيا الحوثي هجماتها نحوها، علاوة على مستجدات الوضع في الحديدة بعد انسحابات القوات المشتركة.

ومن المقرر أن يطلع المبعوث الأممي غروندبرغ المجلس على لقاءاته مع المسؤولين اليمنيين والفاعلين الدوليين والإقليميين ونتائج لقاءاته مع الأطراف اليمنية.

 وأجرى غروندبرج منذ مطلع ديسمبر الجاري، سلسلة مباحثات في المنطقة التقى خلالها مسؤولين في دول الكويت والبحرين وسلطنة عمان ومصر وآخرين يمنيين وحوثيين.

وخلال الأشهر الثلاثة الماضية، كثفت الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية أممية تحركاتهما في المنطقة لوقف إطلاق النار في اليمن، تزامنًا مع تصعيد عسكري كبير تشهده البلاد.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account