الصليب الأحمر : احتياجات اليمن "هائلة تتجاوز الخيال" والهدنة جاءت في الوقت المناسب
الأحد 03 أبريل ,2022 الساعة: 10:03 مساءً
متابعة خاصة

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأحد، أن احتياجات اليمن "هائلة تتجاوز الخيال"، معتبرةً أن الهدنة جاءت في الوقت المناسب. 

وقالت رئيسة اللجنة في اليمن كاترينا ريتز، في رسالة لليمنيين بمناسبة شهر رمضان، بعثتها ، عبر مقطع مصور نشرته عبر "تويتر" : "نواصل بذل قصارى جهدنا لتقديم المساعدة الإنسانية لمن يحتاجونها في جميع أنحاء اليمن"، وفق وكالة الاناضول 

واستدركت المسؤولة الدولية: "لكن تظل الاحتياجات في اليمن هائلة تتجاوز الخيال". 

وأضافت: "تأتي هدنة الشهرين في الوقت المناسب، حيث عانى اليمنيون من وطأة الصراع خلال السنوات الماضية". 

والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ، عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران. 

وسبق أن شهدت اليمن عدة هدن منذ عام 2015 رعاها ثلاثة مبعوثين أممين سابقين، تخللتها خروقات وسط اتهامات من قبل طرفي النزاع بعرقلة إنجاحها. 

لكن هذه الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ مساء السبت هي "الأهم"، وفق مراقبين، كونها سمحت بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء (تحت سيطرة الحوثيين) المغلق أمام الرحلات التجارية منذ 2016، مع الموافقة على دخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة خلال شهرين، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب. 

كما أعربت ريتز، عن "أملها في أن تجلب هذه الهدنة بعض الراحة والأمل للمستقبل". 

وتابعت: "نستمر في رفع الوعي حول آلاف اليمنيين الذين لا يزالون في عداد المفقودين أو المحتجزين أو المنفصلين عن عائلاتهم". 

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014. 

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أنه بنهاية العام 2021، تكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.



Create Account



Log In Your Account