الحوثيون: الأمم المتحدة لم تقدم خطة تشغيلية لمعالجة خزان "صافر"
الأحد 10 أبريل ,2022 الساعة: 09:14 مساءً
الحرف28 - متابعات

قال المتمردون الحوثيون إن الأمم المتحدة، لم تقدم خطة معالجة لخزان السفينة "صافر" النفطي غربي البلاد.

وقال بيان صادر عن إبراهيم السراجي رئيس اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة لسفينة "صافر"، إن "الأمم المتحدة لم تقدم الخطة التشغيلية التي نصت عليها مذكرة التفاهم بخصوص خزان صافر، رغم مضي أكثر من شهر على توقيعها"، وفقًا لوكالة (سبأ) التابعة للحوثيين.

وأضاف السراجي أن "مذكرة التفاهم نصت على أن تقوم الأمم المتحدة بإعداد خطة تشغيلية، غير أن ذلك لم يحدث حتى الآن".

واعتبر السراجي "تأخير تسليم الخطة التشغيلية، بأنه مؤشر غير إيجابي على التزام الأمم المتحدة بما تم الاتفاق عليه".

وحذر من أن" خزان صافر في حالة تدهور مستمر تستدعي الإسراع في إنجاز الالتزامات لمنع حدوث الكارثة المحتملة في البحر الأحمر".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت الجمعة الماضية موافقة أطراف النزاع اليمني على خطة تستهدف التصدي لمخاطر ناقلة النفط "صافر".

والناقلة "صافر" وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة، وتستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب النفطية.

وصُنعت الناقلة قبل 45 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، محمّلة بنحو 1,1 مليون برميل من النفط الخام قيمتها حوالى 40 مليون دولار، ولم تخضع لأي صيانة منذ بداية الحرب في البلاد ما أدّى الى تآكل هيكلها.

وللعام الثامن على التوالي، تدخل الحرب في اليمن بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.


Create Account



Log In Your Account