شاهد.. لماذا أثار القسم الدستوري للزييدي الجدل؟
الثلاثاء 19 أبريل ,2022 الساعة: 11:00 مساءً
الحرف28 - خاص

حذف عضو المجلس الرئاسي عيدروس قاسم الزبيدي، بعض مفردات نص القسم الجمهوري، خلال أداء اليمين الدستورية أمام البرلمان اليوم الثلاثاء في العاصمة المؤقتة عدن.
وخلى القسم الذي أداه الزبيدي من عبارة "الحفاظ على الوحدة والنظام الجمهوري" بخلاف بقية الأعضاء.
ويترأس الزبيدي المجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله وتأسس في 2017 بدعم من الإمارات.
وينص اليمين الدستورية المعتمدة: "أقسم بالله العظيم أن أكون متمسكاً بكتاب الله وسنة رسوله وأن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب وحرياته رعاية كاملة وأن أحافظ على وحدة الوطن واستقلاله وسلامة أراضيه والله على ما اقول شهيد".
وفي وقت سابق الثلاثاء، أدى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد محمد العليمي، وأعضائه السبعة اليمين الدستورية أمام البرلمان بحضور سفراء الاتحاد الأوروبي والتعاون الخليجي والمبعوث الأممي الى اليمن هانس غروندبرغ.

وأثار القسم الذي أداه الزبيدي جدلا واسعا وآراء متباينة على منصات التواصل الاجتماعي في حين اعتبره البعض بأنه تمرد على الإجماع السياسي.
وقال عبدالله باراس في تغريدة عبر تويتر: "عجز عيدروس الزبيدي أن يكون على مستوى الحدث رغم الفرصة التاريخية اليوم".
وأضاف "تمرد على الاتفاق والإجماع السياسي منذ اللحظة الاولى وكشف عن نواياه ونوايا من يموله وبين حقيقة المرحلة القادمه ودوره المعطل والخارج عن الاجماع فيها".

وتساءل مختار الفقيه في تغريدة عبر تويتر: "فهل اكتسب بهذه الصيغة شرعيته كعضو في مجلس القيادة الرئاسي للجمهورية اليمنية أم لا..؟".
وعلق الصحفي محمد المخلافي قائلا: "أرجوكم لا تنسوا ان مسؤولينا قد حلفوا عشرات المرات من قبل وتولوا مسؤوليات وزراء ومحافظين وسفراء ومنهم من خان ومنهم من باع وسلم للحوثي من أول وهله".
وأضاف في تغريدة بموقع تويتر: "المفارقة ليست في المسطلحات ولم نعد كشعب نعول على القسم".
ووصف قسم آخر من الناشطين الموالين للانتقالي اليمين الذي أداه الزبيدي بـ"القسم الخاص به" واعتبروا ذلك ما اسموه "دهاء وحنكة" حد قولهم.


Create Account



Log In Your Account