مجلس القيادة الرئاسي سيزور هذه الدولة بعد السعودية
الخميس 28 أبريل ,2022 الساعة: 04:11 مساءً
الحرف 28 - خاص

استقبل الملك السعودي وولي عهده رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي وأعضاء المجلس في مدينة جدة غربي السعودية بعد أسبوع من أداء المجلس اليمين الدستورية في العاصمة المؤقتة عدن.

وقالت مصادر رفيعة للحرف28 إن الزيارة التي جرت أمس الأربعاء كانت مبرمجة ومتفق عليها مع الجانب السعودي عقب نقل السلطة من الرئيس هادي الى مجلس القيادة الرئاسي بضغوط سعودية في 7 أبريل الجاري.

وطبق المعلومات التي حصل عليها الحرف28 فإن الزيارة التالية للمجلس هي لدولة الإمارات بحسب الاتفاق بين رعاة نقل السلطة الرياض وأبوظبي ستكون اليوم أو غدا على اقصى تقدير.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أعلن في خطاب مجتزأ في ٧ إبريل الجاري إعفاء نائبه علي محسن الأحمر من منصبه ثم نقل سلطته وصلاحياته بضغوط سعودية إلى مجلس رئاسي مكون من ٨ شخصيات يمثل معظمهم فصائل مسلحة ممولة من الإمارات والسعودية.

وأقام المجلس وأعضاءه سبعة أيام في العاصمة المؤقتة عدن الواقعة تحت سيطرة المجلس الانتقالي وفصائله المسلحة، في قصر المعاشيق، حيث جرى تأدية اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب والشورى الذين غادروا على الفور.

وعشية الضغط السعودي على نقل السلطة أعلنت الرياض وأبو ظبي عن وديعة بمبلغ ٣ مليار دولار للبنك المركزي اليمني لمساعدته على وقف التدهور لسعر العملة المحلية لكن الوديعة لم تصل.

وتهيمن الرياض وأبوظبي على القرار اليمني بينما تضع الدولتان يدهما على عديد من المنشآت الاقتصادية الحيوية والموانئ والمطارات والجزر بعد سنوات من الحرب، بزعم مواجهة النفوذ الإيراني ومليشيا الحوثي الموالية لطهران.

وقد تس ببت الحرب التي بدأت بانقلاب مليشيا الحوثي بالتحالف مع الرئيس السابق صالح في 2014  في أسوأ ازمة انسانية في العالم، تضاعفت مع ممارسات مليشيا الحوثي وعمليات النهب الواسغة التي تمارسها بحق الموارد العامة وحقوق المواطنين، بالإضافة الى سياسات التحالف الذي يتهم بصناعة المليشيات وتعطيل قدرات البلاد الاقتصادية والسيطرة عليها.


Create Account



Log In Your Account