اتفاق على نقل 5 آلاف مهاجر أفريقي من اليمن إلى بلادهم
السبت 14 مايو ,2022 الساعة: 12:44 مساءً
متابعة خاصة

قالت مصادر رسمية، إن الحكومة الشرعية اتفقت مع نظيرتها الاثيوبية على نقل 5 آلاف مهاجر من اليمن إلى أديس أبابا. 

وأوضحت وكالة سبأ الرسمية، أن اجتماعا عُقد، امس، في العاصمة المؤقتة عدن، وضم ممثلي وزارتي الخارجية والداخلية من البلدين إلى جانب قيادة محافظة عدن ومصلحة الهجرة، أقر نقل 5 آلاف مهاجر غير شرعي طواعيا عبر مطاري عدن وسيئون الدوليين إلى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا. 

كما أقر الاجتماع "تكليف لجان ممثلة من وزارتي خارجية البلدين ووزارة الداخلية ومحافظة عدن للمتابعة والإشراف المباشر على تذليل كافة الصعوبات التي قد تعترض عملية العودة الطوعية للمهاجرين". 

وأول أمس، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، عن إعادة  150 مهاجرا إثيوبيا عالقا في اليمن إلى بلادهم، وذلك ضمن برنامج العودة الطوعية للمهاجرين. 

وقالت إن 150 مهاجرا اثيوبيا، بينهم 20 طفلاً ، عادو من اليمن إلى منازلهم في وطنهم بأمان. 

وأضافت المنظمة الدولية للهجرة أن هذه هي الرحلة الأولى إلى اثيوبيا في إطار برنامج العودة الإنسانية الطوعية (VHR) في عام 2022، مؤكدة أنه سيكون هناك المزيد من الرحلات قريبًا. 

وأوضحت أنها "ستقوم (..) بتشغيل خمس رحلات أخرى بعد اليوم". وأضافت "نحن بحاجة ماسة إلى التمويل لمواصلة التقارير الصحية الطوعية من اليمن ، لما لا يقل عن 5000 مهاجر تقطعت بهم السبل يرغبون في العودة". 

وذكرت المنظمة أن المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن من المواقف التي تهدد حياتهم. يصلون يوميا إلى نقاط الاستجابة التابعة لها، ويخبرونها بقصص المعاملة اللاإنسانية ، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي والنقل القسري والاستغلال والتعذيب.



Create Account



Log In Your Account