متحور "سنتورس" يثير مخاوف العلماء... تعرفوا على خصائصه
الخميس 14 يوليو ,2022 الساعة: 01:29 مساءً

قالت صحيفة The Guardian البريطانية، إن علماء الفيروسات أعربوا عن قلقهم من ظهور متحور أوميكرون جديد سريع الانتشار، يترسخ بوتيرة سريعة في الهند، ووصل فعلياً إلى المملكة المتحدة.
وجاءت التحذيرات مع مطالبة النواب البريطانيين بمضاعفة الجهود لإقناع 3 ملايين شخص من البالغين في بريطانيا، ممن لم يحصلوا بعد على أي جرعات من لقاح كوفيد، من أجل أن يقبلوا بالحصول على اللقاح.

"متحور قيد المراقبة"
واكتُشف المتحور BA.2.75 -الذي يسمى "سنتورس"- لأول مرة في الهند في مطلع مايو/أيار الماضي، كما ارتفعت أعداد الإصابات في المملكة المتحدة ارتفاعاً حاداً.
وكان الارتفاع بصورة أسرع على ما يبدو من المتحور BA.5 شديد الانتشار، الذي ينتشر أيضاً في الهند، ويحل بسرعةٍ محل المتحور BA.2 الذي كان مهيمناً في كثير من البلاد.
كذلك اكتُشف متحور سنتورس في 10 بلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا وكندا.
وقد صنَّفه المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) بأنه "متحور قيد المراقبة" في 7 يوليو/تموز الجاري، مما يعني أن هناك بعض المؤشرات التي تفيد بأنه ربما يكون أكثر قابلية للانتشار، أو أن يكون مرتبطاً بمرضٍ أشد، لكن الأدلة ضعيفة، أو أنها لم تتأكد بعد.

لا توجد عينات كافية
تراقب منظمة الصحة العالمية، هي الأخرى، عن كثب المتحور الجديد، مع أن كبيرة العلماء في المنظمة، الدكتورة سمية سواميناثن، قالت إنه ليست هناك عينات كافية لتقييم شدته.
وفضلاً عن اتساع الرقعة الجغرافية لانتشاره وسرعة هذا الانتشار، فإن علماء الفيروسات يحذرون من العدد الهائل من الطفرات الإضافية التي انطوى عليها متحور BA.2.75، انطلاقاً من متحور BA.2، والتي تطور على الأرجح من خلال المرور بها. 
بدوره، قال الدكتور ستيفن غريفين، عالم الفيروسات لدى جامعة ليدز: "قد يعني هذا أنه حظي بفرصة لتطوير ميزة تفوق سلالة فيروسية ناجحة بالفعل".
وقال الدكتور توم بيكوك، عالم الفيروسات لدى كلية لندن الإمبراطورية، الذي كان أول من اكتشف المتحور أوميكرون بوصفه مصدر قلق محتملاً في نوفمبر/تشرين الثاني 2021: "لا يتعلق الأمر كثيراً بالطفرات على وجه الدقة، بل بعددها ومزيجها. يصعب التنبؤ بتأثير الطفرات العديدة التي تظهر معاً؛ إذ إنها تمنح الفيروس حيازة "عامل غير متوقع"، حيث يمكن أن تكون الأجزاء مجتمعة أسوأ من الأجزاء منفردة".
وتابع قائلاً: "إنه قطعاً مرشح محتمل لخلافة متحور BA.5. وإذا فشل في ذلك، فمن المحتمل أن يكون مضرب مثلٍ على نوعية الأشياء التي ستكون لدينا بعد ذلك: أي "متحور من متحور"".

المصدر: عربي بوست


Create Account



Log In Your Account