الأمم المتحدة: مئات آلاف النازحين في اليمن معرضون لخطر انعدام الأمن الغذائي
السبت 12 ديسمبر ,2020 الساعة: 04:38 مساءً
متابعات

حذرت الأمم المتحدة من أن مئات الآلاف من اليمنيين النازحين داخليًا معرضون لخطر انعدام الأمن الغذائي على نحو متزايد.

وأشارت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في بيان، إلى أن هذا الخطر يأتي في وقت تنعدم فيه سبل العيش نتيجة للصراع المستمر ووباء فيروس كورونا مجتمعين.

وبحسب البيان، فإن ما يقرب من 40 في المائة من العائلات النازحة الأكثر ضعفاً يقولون أنهم لا يحصلون على أي دخل يقتاتون منه وأن 37 في المائة يأكلون الآن كميات أقل من الطعام.

وأعربت المفوضية عن قلقها من التأثير الذي يطال الأشخاص الأشد ضعفاً بين النازحين داخلياً.

وقالت إنه "في الوقت الحالي هناك أسرة واحدة من بين كل أربع أسر نازحة تعيلها إما امرأة أو فتاة، تقل أعمار كل خمسة منهن عن 18 عاماً في بلد تقيد فيه الأعراف الاجتماعية والثقافية وصولهن إلى فرص العمل".

ولفتت المفوضية إلى أن العديد من النساء النازحات، بما في ذلك النساء غير المتزوجات والأرامل، مستثنيات من المساعدات الإنسانية في اليمن بسبب العوائق الثقافية والاجتماعية التي تمنعهن من الخروج لإعالة أسرهن.

وتشير التقديرات إلى أن أربعة من كل خمس أسر نازحة ممن تعيلها نساء تلجأ الآن إلى تخفيف وجبتها بشكل يومي.

ووفق المنظمة الأممية فإن الآباء النازحون يضطرون إلى اتخاذ خيارات صعبة بين توفير الطعام لأسرهم وحمايتهم من الأمراض المعدية، مثل الكوليرا وفيروس كورونا الجديد.

وقالت المفوضية إنها تكثف دعمها للأسر النازحة ومضيفيهم في اليمن من خلال المساعدات النقدية المباشرة هذا الشتاء، رغم أزمة التمويل. مضيفة: "قدمنا منحاً نقدية لأكثر من 900 ألف نازح يمني حتى الآن هذا العام".

ووفقاً لآخر مسح حول الأمن الغذائي أجرته الأمم المتحدة في اليمن، فإن انعدام الأمن الغذائي منتشر في مناطق النزاع، حيث يقيم نصف النازحين اليمنيين البالغ عددهم أربعة ملايين شخص.

ويعيش هؤلاء في المناطق الـ 16 الأكثر تضررًا من انعدام الأمن الغذائي الحاد وحولها، في محافظات مأرب والبيضاء وأبين وتعز وحضرموت والجوف، وهم معرضون أكثر فأكثر لخطر الظروف الشبيهة بالمجاعة.

ويعاني اليمن منذ قرابة ست سنوات حرباً طاحنة أدت لمقتل 233 ألف شخص، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بعد أن أصبح 80 بالمئة من السكان بحاجة ماسة للمساعدات، بحسب الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account