سي إن إن: على بنس عزل ترامب فورا بموجب المادة25 من الدستور قبل نشوب حرب أهلية
الخميس 07 يناير ,2021 الساعة: 11:11 صباحاً
متابعات

دعت شبكة ”سي إن إن“ الإخبارية الأمريكية، الخميس، نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، إلى عزل الرئيس دونالد ترامب فورا بموجب الدستور، وذلك بعد اقتحام أنصار الرئيس مبنى مجلس الشيوخ الأربعاء، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص وجرح العشرات.

وحذرت الشبكة في تقريرها من أن بقاء ترامب قد يؤدي إلى مزيد من الضرر ونشوب حرب أهلية، مطالبة رئيس أركان الجيش أيضا بعدم التورط في الاضطرابات.

وقالت الشبكة :“ما الذي يتطلبه الأمر أكثر من ذلك، لقد جلب الرئيس ترامب البلاد إلى أعماق الانقسام والاضطراب وعدم الاستقرار التي لم يكن من الممكن تصورها في السابق، حتى وإن كانت متوقعة تماما. لقد حان الوقت لنائب الرئيس بنس وأعضاء مجلس الوزراء لسحب البلاد من حافة الهاوية وإزاحة ترامب من منصبه الآن“.


وأضافت الشبكة ”لم يتبق لترامب سوى أقل من أسبوعين كرئيس، لكن كل يوم يمر الآن هو يوم يضر فيه الأمة، كل يوم يصبح التئام الضرر أكثر صعوبة، وكل يوم في منصبه هناك احتمال حقيقي أنه سيطلق العنان لداعميه بطرق جديدة وضارة، والآن لا عجب أن الناس يستخدمون مصطلح الحرب الأهلية عند التفكير في ما يمكن أن يحدث، رغم أنه في الوقت الحالي ولحسن الحظ  لا يزال من الممكن تجنب ذلك“.


وأشارت ”سي إن إن “ في تقريرها إلى أن العالم بأسره شاهد ما حدث في مبنى الكابيتول أمس، مضيفة أن أمريكا لم تكن أكثر إذلالا من أي وقت مضى، وباتت سمعتها في حالة يرثى لها، والآن تواجه البلاد واحدا من أهم الاختبارات في تاريخها الذي يبلغ حوالي 250 عاما، فهل ستنجو ديمقراطيتها؟“.

ودعت الشبكة بنس إلى استخدام المادة 25 في الدستور الأمريكي التي تجيز لنائب الرئيس وعدد من المسؤولين التنفيذيين عزل الرئيس في حال ثبت أنه غير قادر على أداء واجبات وسلطات منصبه، وأن يتولى بنفسه تلك الواجبات كرئيس بالإنابة.

وختمت قائلة: ”باتت الولايات المتحدة في خضم محاولة انقلاب من قبل ترامب وداعميه، وهذه ليست مفاجأة، وهذا هو السبب الذي دفع رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي إلى تذكير القوات وطمأنة البلاد بأن الجيش لن يتدخل في السياسة الداخلية. وهذا هو السبب في أن جميع وزراء الدفاع السابقين الأحياء كتبوا رسالة تقول إنه يجب إبعاد الجيش عن العملية السياسية، وهذا بالفعل ما يجب ان يفعله الجنرال ميلي“.


Create Account



Log In Your Account