استوردت من "أوغندا" ونفذها استشاري مصري لأول مرة بالمحافظة ... هيئة مستشفى مارب تعلن عن نجاح 10 عمليات زراعة "قرنية العين"
السبت 09 يناير ,2021 الساعة: 07:32 مساءً

أعلنت هيئة مستشفى مأرب العام، اليوم، عن نجاحها، خلال الايام الثلاث الماضية، في إجراء 10 عمليات زراعة قرنية العين لاول مرة في محافظة مارب. 

وأوضحت الهيئة، أن العشر العمليات أجريت عبر الطبيب المصري الزائر استشاري طب وجراحة العيون مصطفى رجب الريس، وفق وكالة سبأ الرسمية.

وقال رئيس الهيئة الدكتور محمد القباطي في ختام برنامج الطبيب الزائر "ان الهيئة تمكنت بالشراكة مع اللجنة الطبية العسكرية من اجراء 10 عمليات زراعة القرنية مجاناً وبنجاح".

واضاف "ان ما يزيد من اهمية نجاح عمليات زراعة القرنيات التي اجريت، هو النجاح الكبير في استيراد القرنيات من بنك العيون في جمهورية أوغندا ونقلها الى اليمن في حافظات امنة وزراعتها للمرضى ، خلال مدة الصلاحية الطبية لنقل القرنية الى المريض التي لا تتجاوز 14 يوما، نظرا الى محدودية الملاحة الجوية وحركة الطيران الى اليمن".

واشار، الى ان اجراء مثل هذه العمليات هو بداية لبرامج اخرى في اجراء عمليات كبرى في عدد من التخصصات الطبية كالمخ والاعصاب والعظام والعيون وغيرها، بعد ان باتت الهيئة تمتلك البنى التحتية من اجهزة ومعدات وغرف عمليات تمكنها من اجرائها بنجاح كبير.

من جانبه اوضح الطبيب الاستشاري الزائر مصطفى الريس، أن عمليات القرنية مرت بعدة مراحل بدأت بنقلها من الشخص المتبرع الى بنك العيون في جمهورية أوغندا ثم نقلها بواسطة الحافظات الآمنة الى سيئون ومنها الى مأرب لزراعتها للمريض خلال مدة الصلاحية الزمنية للقرنية.

وشهد القطاع الصحي بمحافظة مارب، انتعاشا كبيرا منذ بداية الحرب على عكس المحافظات الاخرى التي تردت أوضاعها الصحية بشكل كبير، نظرا للدعم الكبير الذي تلقاه المحافظة من الحكومة والسلطة المحلية، لتوفير الخدمات الصحية للسكان والنازحين الذين يتجاوز عددهم 3 مليون نازح. 

ورغم انتعاش القطاع الصحي بمارب، الا ان الكثير من المشاكل والصعوبات ما تزال قائمة أمامه. 


Create Account



Log In Your Account