تقرير أممي يكشف عن اعتقال زعيم "القاعدة" في اليمن ومقتل نائبه قبل أشهر
الجمعة 05 فبراير ,2021 الساعة: 03:54 مساءً
متابعات

كشف تقرير أممي اعتقال زعيم تنظيم "القاعدة في شبه جزيرة العرب"، خالد باطرفي، وقتل نائبه سعد العولقي، منذ عدة أشهر في عملية باليمن.

وأفاد التقرير الصادر عن خبراء أممين معنيين بمراقبة الجماعات المتطرفة بوقت متأخر مساء الخميس، أن باطرفي المعروف باسم "أبو مقداد الكندي"، اعتُقل خلال عمليّة في مدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة أقصى شرقي اليمن، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وقال التقرير، إن "العملية أدّت أيضا إلى مقتل نائب باطرفي، سعد عاطف العولقي".

ويعد التقرير أول تأكيد أممي لاعتقال باطرفي عقب أنباء غير مؤكدة تداولتها وسائل إعلام قبل شهور.

وفي أوائل أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لفتت مجموعة سايت للاستخبارات الانتباه إلى تقارير غير مؤكدة "تشير إلى أن باطرفي قد اعتقل من قبل قوات الأمن اليمنية في محافظة المهرة ثم سلمته إلى السعودية" وفق شبكة سي إن إن الأمريكية.

وتولى باطرفي قيادة تنظيم "القاعدة في شبه جزيرة العرب" في فبراير/ شباط 2020 بعد مقتل زعيم الجماعة الإرهابية السابق قاسم الريمي، في ضربة جوية أمريكية باليمن.

باطرفي، وهو في الأربعينيات من عمره، من عائلة يمنية لكنه ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتدرب مع القاعدة في أفغانستان قبل 11 سبتمبر وانضم لاحقًا إلى فرع القاعدة في اليمن، وأصبح باطرفي منظراً رئيسياً للجماعة، ووفقاً للأمم المتحدة، ساعد في الإشراف على عملياتها الخارجية قبل أن يصبح زعيماً.

وينشط تنظيم "القاعدة" بين فترة وأخرى بعدة مناطق في اليمن، وينفذ عمليات هجومية ضد قوات أمنية وعسكرية، تخلف في العادة قتلى وجرحى.

كما تنفذ الولايات المتحدة منذ سنوات غارات جوية متكررة ضد عناصر التنظيم في اليمن، بعضها قتلت قادة بارزين في التنظيم الإرهابي.


Create Account



Log In Your Account