عمل على تأسيس ودعم وتمويل مليشيا الحوثي من داخل النظام..وفاة يحيى الشامي في صنعاء
الأحد 28 مارس ,2021 الساعة: 11:12 صباحاً
متابعات خاصة

أعلن في صنعاء عن وفاة اللواء يحيى الشامي أحد أبرز مؤسسي مليشيا الحوثي ويتزعم مجلس آل البيت الذي عمل على تمكين ودعم مليشيا الحوثي خلال العقود الماضية من خلال المناصب الرسمية والمالية والعسكرية والأمنية.

ونقلت وكالة سبوتنك الروسية عن مصدر في صنعاء أن الشامي هلك اليوم بعد 8 أيام من هلاك ابنه وزير النقل في حكومة الحوثي زكريا يحيى الشامي. وكان التحالف قد وضعه في المرتبة الحادية عشرة على قائمة الأربعين مطلوبا ورصد مكافأة لمن يدلي بمعلومات قيمة عنه بمبلغ 20 مليون دولار.


وقال المصدر إن هلاك الشامي بسبب كورونا وتنفي مليشيا الحوثي وجود وباء كورونا في صنعاء وقالت إن زكريا الشامي توفي بمرض عضال.


لكن عبدالهادي العزعزي الباحث السياسي والتاريخي قال إن أسرة الشامي أحد أبرز الأسر الحوثية المنتشرة في صنعاء وذمار وإب تتعرض لعمليات استهداف ممنهجة على يد منافسين آخرين من الأجنحة الحوثية المقربة من إيران.


وقال الحرف 28 إن مسؤولين حوثيين آخرين من أسرة الشامي تعرضا لهجوم في صنعاء هما عبدالقادر الشامي رئيس جهاز المخابرات الحوثية، ومحمد الشامي وكيل في أمانة العاصمة، واضاف الحرف28 عن مصدر خاص أن عبدالقادر الشامي أصيب بجروح خطيرة، فيما قتل الآخر بالهجوم أمس السبت بصنعاء.


واحتد الصراع وفق مراقبين بين الأجنحة الحوثية خصوصا منذ وصل السفير الإيراني حسن أيرلو إلى صنعاء للاعتراف بدولة الحوثي، وزيادة الضغط الدولي على مليشيا الحوثي لبحث وقف الحرب الذي تعارضه إيران قبل حل ملفها النووي.

ولا تنعي مليشيا الحوثي في وكالاتها الرسمية الشخصيات التي تخوض صراعا داخليا معها، ويسيطر على الإعلام الرسمي والخاص الحوثي القيادي المقرب من طهران أحمد حامد مدير مكتب مهدي المشاط.


Create Account



Log In Your Account