مستشار رئاسي : إيران وجهت الحوثي بإفشال المبادرة السعودية
الخميس 01 أبريل ,2021 الساعة: 08:43 مساءً
متابعة خاصة

قال عبد الملك المخلافي، مستشار رئيس الجمهورية، إن إيران وجهت المليشيا الحوثية بإفشال المبادرة التي قدمتها السعودية مؤخرا، لإنهاء الحرب في اليمن. 

وأوضح أن التوجيهات الإيرانية لمليشيا الحوثي بإفشال المبادرة السعودية كانت واضحة، مشيرا إلى أن هذه التوجيهات الإيرانية هي نفسها التي وصلت للحوثيين في مشاورات الكويت، وكانت السبب المباشر في رفض الحوثي التوقيع على ما تم التوصل إليه في اللحظات الأخيرة.

وأضاف في تغريدات على تويتر، "في الوقت الذي يترقب العالم الجهود الأممية والأميركية لوقف إطلاق النار وإحلال السلام في اليمن يحتشد محور الدّمار الطائفي الإيراني وراء الحوثي لاحتلال مأرب، التي أصبحت مأوى مليوني نازح".

وكانت السعودية قد اعلنت الاسبوع، مؤخرا، مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن.

وتتضمن المبادرة " وقف شامل لاطلاق النار وفتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات وإيقاف شامل لإطلاق النار في اليمن والدخول في مشاروات سياسية".

وحضيت المبادرة بتأييد دولي واسع وترحيب الحكومة الشرعية، لكن الحوثيين رفضوا المبادرة قبل يعودوا لاعلان الموافقة المبدئية عليها مع التمسك بشروطهم في فصل الملف الانساني عن بقية الملفات في خطوة تهدف إلى فتح غير مشروط لمطار صنعاء وميناء الحديدة وهو ما ترفضه الشرعية والسعودية. 


Create Account



Log In Your Account