"القضاء الأعلى" يجيز قرار الرئيس بتعيين نائب عام والانتقالي يرد ببيان
الثلاثاء 20 أبريل ,2021 الساعة: 03:20 صباحاً
خاص

أقر مجلس القضاء الأعلى، في اجتماع استثنائي له، إجازة قرار رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي بخصوص تعيين أحمد المساوي نائبا عاما للجمهورية.

وكان الرئيس هادي قد أصدر قرارا جمهوريا في منتصف يناير الماضي، بتعيين المساوي نائبا عاما للجمهورية، الأمر الذي رفضه المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، بدعوى أنه يعارض اتفاق الرياض الموقع بين الطرفين أواخر 2019.

وبحسب مذكرة القرار الصادرة عن المجلس الأعلى للقضاء، فإن أعضاء المجلس أجازوا قرار الرئيس هادي بتعيين الدكتور أحمد أحمد الموساي نائبا عاما للجمهورية.

الانتقالي شارع في الرد على قرار المجلس الأعلى للقضاء، ببيان أعاد خلاله تأكيد موقفه الرافض للقرار.

وقال البيان الصادر عن الناطق باسم المجلس الانتقالي علي الكثيري، إن قرار مجلس القضاء الأعلى، مرفوض جملة وتفصيلاً. 

وأضاف أن قرار مجلس القضاء لن يغير من حقيقة أن قرار التعيين للموساوي مرفوض جملة وتفصيلاً مثله مثل كل القرارات أحادية الجانب وغير المتوافق عليها. 

واعتبر البيان القرار بأنه ينسف روح ومضامين اتفاق الرياض.

ولم يتضمن اتفاق الرياض، إعطاء الانتقالي الحق في مشاروة الرئاسة له واخذ موافقته قبل اتخاذ أي قرار.

ووقع الانتقالي والشرعية اتفاق الرياض برعاية السعودية في ديسمبر 2019 عقب تنفيذ الانتقالي انقلابا على الشرعية في أغسطس من ذات العام، لكن الاخير رفض التنفيذ، قبل أن يعود للموافقة في يوليو 2020، بعد إجراء تعديلات واسعة لصالحه.

ونص اتفاق الرياض على انسحاب الانتقالي من أبين وعدن، قبل اعلان تشكيل الحكومة التي يشارك فيها بأربع وزراء.

وفي مطلع ديسمبر الماضي، أعلنت السعودية بدء تنفيذ الاتفاق على أن يبدأ بانسحاب الانتقالي من أبين وعدن ثم اعلان الحكومة، لكن ماحدث كان مختلفا لنص الاتفاق حيث أعلن تشكيل الحكومة في 18 من ذات الشهر على أن ينسحب الانتقالي فور ذلك من المحافظتين، وهو الأمر الذي لم يحدث حتى اللحظة.






Create Account



Log In Your Account