تقرير يوثق قرابة 9 آلاف انتهاك للحوثيين بحق التعليم في الجوف
الخميس 29 أبريل ,2021 الساعة: 10:29 مساءً
الحرف28- متابعات

أشهرت لجنة الحقوق والإعلام في محافظة الجوف (شمال اليمن)، الخميس، تقرير حقوقي يوثق انتهاكات جماعة الحوثي بحق التعليم في المحافظة خلال خمسة أعوام.

وقالت اللجنة في تقريرها، الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، إنها رصدت 8 الاف و998 انتهاكاً بحق التعليم في الجوف خلال الفترة من سبتمبر 2014م وحتى مارس 2021م .

وأضاف أن انتهاكات التعليم خلال الفترة المذكورة في تزايد في ظل تدهور التعليم في المديريات التي تسيطر عليها المليشيات في المحافظة، بسبب الأعمال العسكرية العدائية التي تقوم بها مليشيات الحوثي لاسيما خلال الهجوم العسكري الذي استخدمته المليشيات في مارس 2020م.

واشار إلى أنه استمرار السلطة المحلية التابعة للحكومة الشرعية ممثلة بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة بصرف المرتبات شهرياً لجميع المعلمين والمعلمات والتربويين بشكل عام سواء الثابتين اوالمتعاقدين في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات منذ العام 2014م وحتى اللحظة.

ووفق التقرير فإن الانتهاكات تنوعت "ما بين قتل واعتداءات وتعذيب واعتقالات ونهب للمساعدات الانسانية وتجنيد الأطفال من المدارس ونزوح وتشريد التربويين وحرمان الطلاب من التعليم وتفجير للمنازل والمدارس واقتحام ونهب للمؤسسات التعليمية".

وأوضح أن حالات القتل بلغت (9) حالات استهدفت حياة التربويين، فيما بلغ عدد حالات الاعتداء الجسدي والتهديد (174) حالة.

وبيّن التقرير أن فريق الرصد سجل (750) حالة اختطاف وإخفاء قسري و(25) حالة تعذيب وحشي في سجون المليشيات الحوثية، و(463) حالة نزوح وتشريد قسري للتربويين، و(17) تفجير منازل من التربويين والمعلمين، و (1340) حالة فصل وتعسف وظيفي تنوعت بين فصل وظيفي وإقصاء ممنهج وتهديد بالفصل وإحلال كوادر موالين لجماعة الحوثي.

وبحسب التقرير فقد وثق الفريق (176) حالة اقتحام للمنشآت التعليمية بين مدارس حكومية مدارس أهلية ومدارس القرآن الكريم ومعاهد تعليمية ومعاهد تدريب، ورصد (10) حالات تفجير وإحراق للمدارس والمؤسسات التعليمية في محافظة الجوف، وسُجلت (181) حالة انتهاك استخدام المدارس ومؤسسات التعليم في الأعمال العسكرية ومخازن للأسلحة وسجون وأماكن للحشد والتدريب.

وأوضح التقرير أنه سجّل أيضًا (394) حالات تجنيد للأطفال دون السن القانونية، و(634) حالة نهب للمساعدات الإغاثية، مشيراً إلى أن الفريق رصد (433) فعالية وأنشطة ثقافية لطمس الهوية الوطنية، تنوعت بين تحريف للمنهج الدراسي وإجبار الطلاب والمدرسين على المشاركة في الفعاليات الطائفية التي تدعو إلى حضورها جماعة الحوثي الانقلابية، فيما بلغ عدد انتهاكات تغيير المناهج بصورة طائفية (142) حالة.

وذكر أن عمليات الانتهاكات والاجبار لحضور المراكز الصيفية التابعة للمليشيات بلغ (94)، فيما وصلت حالات الجبايات لدعم الحرب التي تفرضها الجماعة على اولياء الامور والطلاب في المدارس لى (224) انتهاكاً.

وسجل فريق الرصد عدد الطلاب الذين حرموا من التعليم خلال فترة التقرير المهجرين من محافظة الجوف عدد (3867) طالباً، فيما وثق الراصدون التعسفات في المدارس الأهلية عدد (23) انتهاكاً.

ومنذ بداية الحرب في اليمن قبل ستة أعوام، دأب الحوثيون إلى تحويل المدارس الحكومية والخاصة إلى ثكنات عسكرية ما جعلها عرضة للاستهداف من قبل مقاتلات التحالف العربي .

كما قام الحوثيون بتفخيخ عشرات المدارس وتفجيرها بهدف منع تقدم القوات الحكومية.


Create Account



Log In Your Account