الحكومة تطالب بضغط دولي في مجلس الأمن لوقف هجوم الحوثيين على مأرب
الأربعاء 19 مايو ,2021 الساعة: 09:10 صباحاً
الحرف28- متابعات

طالبت الحكومة الشرعية بضغط جماعي في مجلس الأمن الدولي على الحوثيين لوقف هجومهم على محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

جاء ذلك في تصريحات لمندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي، خلال مباحثاته مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وشدد السعدي في اللقاء الذي عقد افتراضيا، على "ضرورة بذل المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن جهدا جماعيا للضغط على الميليشيات الحوثية لوقف هجومها على مأرب الذي يهدف إلى تقويض العملية السياسية ويفاقم من الأزمة الإنسانية".

وقال: "على المجتمع الدولي الضغط على المليشيات الحوثية للقبول بخيار السلام والتعاطي الإيجابي مع دعوات وجهود المجتمع الدولي لإنهاء الصراع".

وأضاف السعدي، أن "المليشيات الحوثية تستمر في تصعيدها وهجومها العسكري الوحشي على مأرب والذي يبرهن على عدم رغبة في إنهاء حربها العبثية التي خلقت أسوأ ازمة إنسانية في العالم".

وأشار إلى "تعنت ورفض الميليشيات الحوثية لكل المبادرات والمقترحات وعرقلة جهود السلام".

من جهتها، أعربت المسؤولة الأممية عن بالغ قلقها إزاء استمرار تصعيد الحوثيين في مدينة مأرب، مؤكدة ان التصعيد لن يؤدي إلا إلى إطالة معاناة اليمنيين.

وقالت إن "اليمن يمثّل أولوية رئيسية للأمم المتحدة وأن الأمين العام شخصيّاً يولي أهمية خاص للازمة اليمنية وملتزمٌ تماماً بتحقيق تسوية سياسية تفاوضية لإنهاء الصراع في اليمن".

وتصاعدت وتيرة العمليات العسكرية في مأرب منذ فبراير الماضي، إثر هجوم واسع لجماعة الحوثي، في محاولة للسيطرة على المحافظة التي تضم أهم حقول النفط والغاز في البلاد.

لكن الحوثيون يواجهون مقاومة من قوات الجيش مسنودة بالقبائل، ما أعاق تقدم الجماعة باتجاه مركز مدينة مأرب.

وتعد محافظة مأرب موطنا لمئات آلاف المدنيين الذين نزحوا بسبب الصراع المستمر منذ منتصف 2014 وهم يواجهون احتمال النزوح مرة أخرى في بلد تتناقص فيه الملاذات الآمنة.


Create Account



Log In Your Account