حوت عنبر يغيّر حياة صيادين يمنيين ويمنحهم 1.5 مليون دولار (فيديو)
الأربعاء 02 يونيو ,2021 الساعة: 08:48 مساءً
الحرف28- متابعات

"مشاعر رائعة لا أستطيع وصفها"، هذا ما قاله واحد من 35 صياداً يمنياً انتشلهم من الفقر حوت عنبر نفق في البحر ووجدوه طافياً في إحدى سواحل مدينة عدن جنوبي اليمن.

ونشرت شبكة "بي بي سي" قصة حوت غيّر حياة مجموعة من الصيادين عثروا في بطن حوت مادة العنبر النادر بما يزن 127 كيلو غراماً، وبقيمة مالية تزيد على 1,5 مليون دولار.

يقول أحد الصيادين إنه مع رفاقه تلقوا مكالمة تفيد بأن حوت عنبر يطفو على البحر وقد يحتوي على العنبر. "وبمجرد أن اقتربنا كانت الرائحة قوية، فشعرنا بأن الحوت قد يحتوي شيئاً. وبالفعل كان هناك العنبر. رائحته لم تكن طيبة ولكنها تساوي الكثير من المال".

وعليه جاءت هبة البحر لهؤلاء الصيادين لتقلب حياتهم. فهم وفق ما يصرح أحدهم في التقرير "فقراء لم نتوقع أن نمنح هذا المال الطائل".


والعنبر مادة نادرة غالية الثمن تستعمل في صناعة العطور، وعلى مدى العصور اعتبرت هذه المادة كنزاً. وتقول دراسات إنه استخدم في الطب والبخور ومنشطاً جنسياً. وهو مادة شمعية يفرزها الحوت داخل أمعائه، بحيث إن ما بين واحد وخمسة في المائة من حيتان العنبر قد تحتوي عليها.

وذكر أحد الصيادين أن الأرباح تقاسموها بالتساوي، بل وشاركوا المال مع آخرين ساعدوهم، ومع محتاجين في مدينتهم، وأعلن أحدهم أنهم اشتروا بيوتاً وسيارات وقوارب وسيتزوجون.


Create Account



Log In Your Account