مباحثات للإفراج عن أموال البنوك اليمنية المحتجزة في لبنان
الجمعة 04 يونيو ,2021 الساعة: 06:02 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

أُجري اليوم الجمعة مباحثات يمنية لبنانية لمناقشة سُبل إفراج بنوك الأخيرة عن أموال البنوك اليمنية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، أن وفد من البنك المركزي والبنوك اليمنية التقى اليوم الجمعة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لافتة إلى أن اللقاء تطرق إلى المقترحات والمعالجات التي توصل اليها مع مسئولي البنوك اللبنانية بشأن الإفراج عن أموال البنوك اليمنية.

وطالب سفير اليمن في بيروت عبدالله الدعيس من حاكم مصرف لبنان بالتدخل من أجل الإفراج عن الأموال اليمنية، كونها خاصة بتغطية شراء السلع الأساسية .

وأضاف أن "تأخير سداد الاستحقاقات يترتب عليه تبعات مالية وقانونية كبيرة".

وأكد حاكم مصرف لبنان أنه سيضغط على مدراء البنوك اللبنانية من أجل الإفراج عن جزء من أموال البنوك اليمنية المحتجزة لدى نظيراتها اللبنانية وجدولة المبالغ المتبقية.

وتحتجز البنوك اللبنانية نحو 240 مليون دولار أمريكي، كانت ودائع مالية لبنوك ورجال أعمال يمنيين، و تقرير لمركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية.

ووصلت المفاوضات اليمنية اللبنانية التي أجريت العام الماضي، لسحب تلك الأموال إلى طريق مسدود، بعد رفض المؤسسات المالية اللبنانية صرفها، بسبب الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان.

وفي أغسطس العام الماضي، أرسل محافظ البنك المركزي اليمني أحمد عبيد الفضلي  خطاب إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بخصوص أرصدة المصارف اليمنية العالقة في المصارف اللبنانية.

وفي الخطاب الرسمي، يذكر البنك المركزي اليمني أن الأرصدة تخص التزامات ناشئة عن اعتمادات مستندية مغطاة من الوديعة السعودية، وحتى تاريخه لم يتم إيجاد حل لمصير هذه الودائع المجمدة في المصارف اللبنانية.

وانعكس عجز البنوك اليمنية على التصرف بأموالها من النقد الأجنبي في لبنان؛ في تقليص دورها الأساسي بتسهيل استيراد السلع الأساسية لليمن.


Create Account



Log In Your Account