منظمات حقوقية تطالب بضغط دولي على الحوثيين لوقف إعدام 9 أشخاص
السبت 18 سبتمبر ,2021 الساعة: 09:17 صباحاً
الحرف28 - متابعات

عبرت 6 منظمات حقوقية (غير حكومية) عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتوجه الجدي من جماعة الحوثي لتنفيذ حكم الإعدام بحق تسعة متهمين محبوسين على ذمة قضية قتل صالح الصماد ومرافقيه".

واتهمت المنظمات "جماعة الحوثي بإيصاد باب العدالة في وجه المتهمين وممثلي دفاعهم، والامتناع عن سماع أدلتهم وأوجه دفاعهم وحجز القضية للحكم دون أن تكفل حقهم في الدفاع أو توفر لهم محاكمة عادلة".

وحمّلت المنظمات، "جماعة الحوثي المسئولية الكاملة عن حياة أولئك الأشخاص؛ لخرقها الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي جرّمت أي اعتداء أو تهديد لحياة الأفراد إضافة لتجريمها الإعدامات خارج إطار القانون".

وبينت "أن إجراءات نظر القضية أمام محاكم الحوثي التي سارت بمراحلها المختلفة، صاحبها خروقات واخلالات متعمدة وواضحة بحقوق وحريات المتهمين المحكوم عليهم".

وأوضحت أن المحكوم عليهم هم "محمد قوزي، محمد نوح، إبراهيم عاقل، علي القوزي، عبد الملك حميد، معاذ عباس، عبد العزيز الأسود، محمد المشخري". 

وأشار بيان المنظمات إلى أنه "تم حجز حريات المتهمين، وإخفائهم قسرًا في أماكن غير معلومة لأشهر عديدة دون معرفة أحد بما في ذلك أقربائهم وذويهم بمصيرهم، ولا بأماكن احتجازهم المخفية حتى اللحظة".

وقال البيان، "إن ما تعرض له المحكوم عليهم طيلة تلك الأشهر الطويلة لمعاملة غير إنسانية، وإيذاء مادي ومعنوي، وبما يجعل ما نتج عنها فاقدًا لأي مشروعية، وغير صالح للاعتداد به قضائيًا".

ودعا البيان المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في اليمن والمبعوث الأممي والأمين العام للأمم المتحدة، للتحرك الجاد والضغط على جماعة الحوثي لوقف الأحكام القضائية المخالفة للقانون الدولي لا سيما أحكام الإعدام الأخيرة لما تضمنته تلك المحاكمات من مخالفات صارخة لضمانات المحاكمة العادلة وحرمان الأفراد من تقديم الدفوع الكافية.

والمنظمات الستة هي "سام للحقوق والحريات، والتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، ورايتس رادار لحقوق الإنسان، ومؤسسة دفاع للحقوق والحريات، والمركز الأمريكي للعدالة، ورابطة أمهات المختطفين"

وقُتل الصماد الذي يعد أحد أكبر القادة الحوثيين والمطلوب رقم اثنين على لائحة التحالف العربي بقيادة السعودية، في 19 أبريل/ نيسان من العام الماضي، في هجوم بغارة جوية في محافظة الحديدة.


Create Account



Log In Your Account