مهرجان "كرامة اليمن" يختتم فعالياته في تعز
الخميس 17 مارس ,2022 الساعة: 09:23 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

اُختتم بمدينة تعز (جنوب غرب اليمن) اليوم الخميس فعاليات النسخة الثالثة من "مهرجان كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان" الذي تموله بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن.

على مدى ثلاثة أيام (15- 17 مارس الجاري) عُرض تسعة أفلام، خمسة منها أفلام يمنية وأربعة عربية وأجنبية، وسط حضور المئات من الشباب والمرأة.

نظمت الفعالية منظمة شباب العالم معًا (غير حكومية) بالشراكة مع مؤسسة شباب سبأ للتنمية (غير حكومية) وبالتعاون مع مكتب وزارة الثقافة في تعز.

سلطت الأفلام الضوء على واقع حقوق الإنسان وناقشت قضايا خاصة بالمرأة في اليمن الذي يشهد حرب عنيفة منذ سبعة أعوام.

ومن بين الأفلام اليمنية التي عرضها المهرجان: "ظل من الماضي" الذي يحكي قصة شاب يمر بصراع داخلي إثر تعرضه لتحرش في طفولته، و"المزينة" الذي يدور حول فتاة تمارس مهنة تزيين النساء، لكنّها تواجه بالوصم في المجتمع اليمني.

وعلى هامش اختتام الفعالية، قال مدير مكتب الثقافة في تعز عبدالخالق سيف، إن "استضافة تعز للمهرجان خطوة هامة لاستعادة دور الثقافة التنويري والتوعوي وبما يضمن التعريف بقضايا حقوق الإنسان واستخدام الفن للتعبير عنها".

وأضاف أنه "لمس مستوى التأثير الكبير الذي صنعته الأفلام في الجمهور الذي حضر المهرجان".

بدورها اعتبرت المدير التنفيذي لمؤسسة شباب سبأ للتنمية، عُلا الأغبري، عرض تلك الأفلام بأنها "رسالة عن حاجة اليمنيين لتعزيز قيم حقوق الإنسان وبناء السلام والتنمية والتعايش المستدام".

وبلغ عدد الحاضرين في المهرجان بمدينة تعز 400 شخص غالبيتهم من الشباب والنساء، وفق شباب سبأ.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 26 من مارس الجاري، في محافظتي عدن وحضرموت بالتزامن مع استمرار فعالياته الرقمية والتي تشمل بث الأفلام عبر الإنترنت.


Create Account



Log In Your Account