غروندبرغ يبحث في مسقط تنفيذ هدنة باليمن
الأحد 20 مارس ,2022 الساعة: 03:05 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأحد، أنه بحث مع قيادي حوثي ومسؤولين عمانيين، تنفيذ هدنة خلال شهر رمضان المبارك في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو 7 سنوات .

وقال مكتب غروندبرغ، في تغريدة عبر تويتر: "‏التقى المبعوث الأممي أمس (السبت) بكبير مفاوضي أنصار الله (الحوثيين) ، محمد عبد السلام، ومسؤولين عمانيين في ‎مسقط".

وأفاد بأن "مباحثات غروندبرغ ناقشت مشاورات الأمم المتحدة الجارية (في الأردن)، وجهود معالجة الوضع الإنساني المتدهور في ‎اليمن، بما يتضمن هدنة محتملة في شهر رمضان المبارك (يبدأ مطلع أبريل /نيسان)".

وأضاف المكتب: "يواصل المبعوث المباحثات مع أطراف النزاع"، دون تفاصيل أخرى.

وتحظى سلطنة عمان بعلاقات جيدة مع مختلف أطراف النزاع اليمني، ما جعل المجتمع الدولي والمحلي يعول عليها كثيرا في التوسط لحل أزمة البلاد، وفق مراقبين.

وفي 7 مارس /آذار الجاري ، بدأ غروندبرغ سلسلة من المشاورات في العاصمة الأردنية عَمَّان، مع عدة أطراف يمنية، ضمن الجهود الأممية الرامية إلى إيجاد مسارات تعمل على حل مستدام للنزاع.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال ­­­حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account