استنكار واسع لاقالة الرئاسة "قيادات وطنية" بشبوة لصالح أدوات الامارات ومطالبات بإقالة المحافظ
الثلاثاء 09 أُغسطس ,2022 الساعة: 08:45 مساءً
خاص

أثارت قرارات الرئيس رشاد العليمي، بإقالة عدد من القيادات العسكرية والأمنية بمحافظة شبوة استنكارا شعبيا واسعا.

الغضب الشعبي من قرارات العليمي أكدتها موجة الغضب التي تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي منذ لحظة صدور القرارات يوم أمس.

وقال نشطاء إن العليمي فشل في أول اختبار له أمام أدوات الامارات والسعودية، واصدر قرارات أزاح بها "قيادات وطنية" ترفع علم اليمن لصالح "مليشيات" أنشأتها وتمولها أبوظبي لتحقيق مصالحها المتعارضة مع مصالح اليمن

وأضافوا أن العليمي يسير بنفس الطريق التي سار عليها الرئيس السابق عبدربه منصور هادي بالرضوخ لرغبات أبوظبي والرياض من خلال إزاحة المخلصين له وللوطن وللقيادات التي كانت رأس الحرب في المعركة لاستعادة اليمن من مليشيا الحوثي المدعومة من إيران والتي تسيطر على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ انقلابها على السلطة في سبتمبر 2014.

وكان العليمي قد أصدر، أمس، قرارات جمهورية قضت بإقالة كل من قائد محور عتق قائد اللواء 30 التابع للجيش الوطني، العميد/ عزير ناصر العتيقي، ومدير عام شرطة محافظة شبوة العميد /عوض مسعود الدحبول، وقائد فرع قوات الامن الخاصة العميد /عبدربه محمد لعكب. كما أقال قائد اللواء الثاني دفاع شبوة العقيد / وجدي باعوم الخليفي.

وسخر ناشطون من قرار إقالة باعوم، مؤكدين أن إقالته كانت مجرد خداع كون المقال لا يتبع وزارة الداخلية ولا الدفاع، ولا يخضع لسيطرة الحكومة الشرعية بأي شكل من الاشكال، فضلا عن أن قوات دفاع شبوة تعد إحدى أجنحة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا والذي نفذ انقلابا على الشرعية في اغسطس 2019، وما يزال قائما حتى اليوم بسيطرته على عدة محافظات بينها العاصمة المؤقتة عدن.

جاءت قرارات الاقالة للقيادات العسكرية والامنية بشبوة على إثر مواجهات عنيفة تدور في عاصمة المحافظة بين القوات الحكومية والقوات الموالية للامارات (دفاع شبوة، العمالقة) بعد محاولة الاخيرة فرض سيطرتها على المدينة.

وطالب نشطاء ومغردون في التواصل الاجتماعي بإقالة محافظ المحافظة عوض الوزير الذي جاء إلى المنصب بضغوط اماراتية، بديلا عن المحافظ السابق محمد بن عديو الذي قاد نهضة تنموية غير مسبوقة، وكان مناوئا بشدة للامارات وطالب بطردها من ميناء بلحاف لتصدير الغاز، وهو الميناء الذي كان يدر دخلا للبلاد يتحاوز 4 مليار دولار سنويا.


Create Account



Log In Your Account