تسهيلات جديدة للحوثيين من التحالف على وقع هجمات لإغلاق الطريق الوحيد إلى تعز
الأربعاء 31 أُغسطس ,2022 الساعة: 02:59 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلنت إدارة مطار صنعاء الدولي عن وجهة جديدة للرحلات الجوية من وإلى المطار الخاضع لسيطرة الحوثيين.
ونشرت إدارة المطار، على حسابها الرسمي بموقع فيسبوك، مذكرة صادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني تضمنت تصريح تسيير رحلات جوية منتظمة من جيبوتي إلى مطار صنعاء.
وأشارت المذكرة إلى أنه سوف يتم تشغيل خط الملاحة لرحلات جوية يومية بين جيبوتي وصنعاء ابتداء من الأول من سبتمبر المقبل وحتى 31 أكتوبر.
وكان وزير النقل في حكومة الحوثيين (غير معترف بها) عبد الوهاب الدرة قد أعلن في وقت سابق عن فتح وجهات جديدة لرحلات تجارية عبر مطار صنعاء الدولي.
ولم تعلق شركة الخطوط اليمنية أو الأمم المتحدة على ما أعلنته هيئة الطيران بصنعاء. 
يأتي هذا الإعلان على وقع هجمات عنيفة للحوثيين لإغلاق الطريق الوحيد إلى مدينة تعز رغم سريان الهدنة الأممية.
والإثنين الماضي شن الحوثيون هجوم وصُف بـ"العنيف" على مواقع القوات الحكومية في منطقة الضباب غربي المدينة أسفر عن مقتل 23 حوثيا و10 من عناصر القوات الحكومية. 
وفي 2 أغسطس/آب الجاري وافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة المتواصلة في البلاد منذ 2 أبريل/ نيسان الماضي، شهرين إضافيين.
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أعلن أواخر يوليو الماضي أنه يدرس خيارات ربط مطار صنعاء بمزيد من الوجهات ضمن تمديد الهدنة.
ولم تحقق الهدنة التي بدأت مطلع أبريل الماضي وتم تجديدها في يونيو لشهرين إضافيين، أي تحسن في الوضع الانساني رغم سماح الحكومة الشرعية بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وفق تقارير حقوقية دولية، وذلك نتيجة رفض المليشيا الحوثية تنفيذ بنود الهدنة.
وكانت الهدنة قد الزمت الحوثيين صرف مرتبات الموظفين المدنيين من ايرادات المشتقات النفطية التي تدخل خلال الهدنة من ميناء الحديدة إلى جانب فتح الطرقات في تعز والتي يفرضون عليها حصارا خانقا منذ اكثر من سبعة اعوام. 



Create Account



Log In Your Account