بن مبارك للمبعوث الأممي: هجمات الحوثيين تضع الهدنة ومساعي تمديدها على المحك
الأربعاء 31 أُغسطس ,2022 الساعة: 04:32 مساءً
الحرف28 - متابعات

اعتبر وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك اليوم الأربعاء، الهجمات الأخيرة لمليشيات الحوثي على منطقة الضباب غربي مدينة تعز بأنها "تضع الهدنة القائمة والمبادرات والمساعي المبذولة لتوسيعها وتمديدها على المحك، ما لم تكن هناك مواقف حازمة ازاء هذه الممارسات".
وقال بن مبارك  خلال لقائه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ إنه "في الوقت الذي ينتظر فيه أبناء اليمن عموما وتعز خصوصا التزام المليشيات بفتح الطرق الرئيسية إلى تعز  بعد سبع سنوات من الحصار، أعلنت المليشيات الحوثية  تحديها للمجتمع الدولي محاولة قطع الشريان الوحيد لمدينة تعز"، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية سبأ.
ولفت وزير الخارجية إلى أن هجمات الحوثيين "يعكس مدى استخفافهم بالجهود الدولية والاممية وسوء حساباتها لموقف الحكومة اليمنية والشعب اليمني التواق لاستعادة الدولة وإنهاء الانقلاب"، حد تعبيره.
وأشار إلى أن "المحافظة على ما تحقق يتطلب الزام المليشيات بتنفيذ بند فتح الطرقات وايقاف كافة الخروقات والتعبئة والتحشيد ومنع استغلال التزام الحكومة والتحالف العربي لتحقيق مكاسب للحوثيين على حساب الشعب اليمني".
من جهته، أكد المبعوث الأممي ادانته لكل أعمال التصعيد وحرصه على معالجة كل الخروقات من خلال آلية مشتركة تضمن الالتزام بوقف إطلاق النار، وفق المصدر ذاته.
ولفت إلى "مواصلة جهوده الرامية للتوصل الى هدنة موسعة وايجاد طريق للمضي قدما في عملية السلام".
والإثنين الماضي شن الحوثيون هجوم وصُف بـ"العنيف" على مواقع القوات الحكومية في منطقة الضباب غربي المدينة أسفر عن مقتل 23 حوثيا و10 من عناصر القوات الحكومية. 
وعلى إثر تلك الهجمات أعلنت اللجنة العسكرية الحكومية تعليق مشاركتها في المشاورات مع الحوثيين التي كانت تجري في العاصمة الاردنية عمان برعاية أممية.
وتتبادل الحكومة والحوثيين اتهامات بخرق الهدنة التي تم تمديدها مطلع أغسطس الجاري لشهرين إضافيين.
وتضمنت الهدنة بنودا عدة أهمها، إلى جانب وقف اطلاق النار، فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة مليشيا الحوثي مقابل فتح الاخيرة للطرقات بتعز التي تحاصرها للعام الثامن على التوالي، وصرف مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها، لكن الجماعة ترفض تنفيذ أي من بنود الهدنة، فيما نفذت الحكومة التزاماتها خصوصا المتعلقة بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة.


Create Account



Log In Your Account