"عملية عسكرية" للانتقالي في شبوة
السبت 10 سبتمبر ,2022 الساعة: 05:33 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أطلقت مايسمى بـ"قوات دفاع شبوة" التابعة المدعومة من الإمارات، السبت عملية عسكرية تحت مسمى "سهام الجنوب".

وذكرت قناة "عدن المستقلة" التابعة للانتقالي، أن العملية انطلقت" بإشراف مباشر من التحالف العربي، لتطهير محافظة شبوة من الجماعات الإرهابية".

وأوضحت أن العملية تهدف لـ "سيطرة القوات الجنوبية على كامل حدود شبوة وفرض الأمن والاستقرار فيها وحماية مدن الجنوب من أي اختراقات حوثية أو إرهابية"، حد تعبيرها. 
وقالت إن "القوات الجنوبية دخلت منطقة المصينعة وتمكنت من القبض على عدد من العناصر الإرهابية بينهم قيادي في تنظيم القاعدة".

وكانت ألوية العمالقة الجنوبية، وقوات دفاع شبوة الموالية للانتقالي قد خاضت مواجهات مسلحة مع قوات الأمن الخاصة ووحدات عسكرية تتبع وزارة الدفاع اليمنية المعترف بها دوليا، في مدينة عتق، الشهر الماضي وتمكنت من السيطرة على عاصمة المحافظة بمساندة الطيران الإماراتي ودعم سعودي. 

تأتي هذه العملية بعد أسابيع من إعلان المجلس الانتقالي عملية عسكرية تحت مسمى "سهام الشرق" في محافظة أبين، قال حينها إنها تهدف لمحاربة الجماعات المتطرفة.

وتفجرت الأوضاع عسكريا في محافظة شبوة عقب سيطرة الانتقالي على المحافظة، وسط تواطؤ رئاسي، في حين يسود توتر كبير في حضرموت والمهرة حيث يستعد المجلس الإنتقالي لشن عملية للسيطرة على المحافظتين وطرد القوات الحكومية، وسط اتهامات للسعودية والإمارات بالعمل على تقسيم البلاد ودعم المليشيات متعددة الولاءات.

ومنذ أغسطس 2019 بدأت اولى ملامح الدعم السعودي الإماراتي المعلن لتقسيم البلاد ودعم انقلاب ثاني على الرئيس الشرعي هادي وطرد قواته من عدن باسناد الطيران الاماراتي لتنتهي التحركات بالسيطرة على عدن ولحج وسقطرى بعد تسليمها من قبل القوات السعودية لمليشيات تابعة للانتقالي موالية للإمارات.

 وأكملت الدولتان الانقلاب بإجبار الرئيس هادي في 7 ابريل الماضي على نقل صلاحياته لمجلس رئاسي موالي لهما، لتنطلق بعدها بصورة علنية تحركات لطرد القوات الحكومية من شبوة وأبين بينما تشهد محافظتي حضرموت والمهرة توترا مع توعد المجلس الانتقالي بالسيطرة على المحافظتين.

وصعد سياسيون وصحفيون وناشطون في وصف ما يجري في المحافظات المحررة بأنها سياسة تمزيق يشرف عليها من يوصف بالإحتلال السعودي الإماراتي .


Create Account



Log In Your Account