الحكومة تطالب تركيا بتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية
السبت 24 ديسمبر ,2022 الساعة: 12:27 مساءً
متابعة خاصة

طالبت الحكومة اليمنية، الجمعة، الحكومة التركية بتصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"، بالإضافة إلى تقديم التسهيلات للمقيمين في تركيا.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، في أنقرة، مع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصا في المجالات الأمنية، وفقا لوكالة سبأ.

ناقش اللقاء الإجراءات المتعلقة بمنح التأشيرات، للراغبين في دخول الأراضي التركية، بالإضافة إلى التسهيلات المتعلقة بإصدار الاقامات ومدتها للأفراد والعائلات، المتواجدين في الجمهورية التركية، نتيجة للأوضاع التي تشهدها اليمن جراء انقلاب جماعة الحوثي.

وحسب وكالة سبأ، فقد تمّ الاتفاق بين الجانبين على تشكيل لجنة مختصة بين البلدين لمعالجة كافة القضايا العالقة فيما يخص أوضاع الجالية اليمنية في تركيا.

من جانبه، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن بلاده تبذل جهودا حثيثة من أجل إنهاء الاشتباكات في اليمن وإنشاء بنيته التحتية الأمنية.

وأضاف أن "إنهاء هذه الاشتباكات مهم، كما أن إنشاء البنية التحتية الأمنية في اليمن تحمل أهمية كبيرة، ونبذل جهودا حثيثة لتحقيق ذلك".

وأشار إلى أن اليمن تواجه تحديات كبيرة تتمثل في البعد الإنساني للأزمة التي خلفت دمارا ومعاناة لشعبه في مجالات التعليم والصحة والغذاء والخدمات الأساسية.

وشدد على ضرورة سعي كافة الأطراف إلى وضع حد للأوضاع الجارية في اليمن.

ويشهد اليمن منذ نحو 8 سنوات حربا مستمرة بين قوات الحكومة الشرعية ، والحوثيين الانقلابيين المدعومين من إيران،و المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألفا، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، وبات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.


Create Account



Log In Your Account