الاسطورة "بيليه" يودع الحياة والبرازيل تعلن الحداد... كيف تفاعل نجوم كرة القدم مع نبأ الوفاة؟
الجمعة 30 ديسمبر ,2022 الساعة: 03:29 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته جايير بولسونارو الخميس الحداد الرسمي لثلاثة أيام على وفاة لاعب كرة القدم الأسطوري بيليه، في مرسوم نشرته الجريدة الرسمية. 

وجاء في المرسوم أن "الحداد الرسمي قد أُعلن في كل أنحاء البلاد (...) في  بادرة تكريمية بعد وفاة إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، بيليه" إثر معاناة مع مرض السرطان عن عمر ناهز 82 عاما. 

بدوره كتب الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على تويتر "لم يكن هناك رقم 10 في قيمة وقامة بيليه، شكرا لك بيليه". 

النجم البرازيلي نيمار غرد على تويتر قائلا إن بيليه "جعل كرة القدم فنا"، وأضاف "قبل بيليه، كانت كرة القدم مجرد رياضة. لقد غيّر بيليه كل شيء، وجعل كرة القدم فنا (...)، ومنح صوتا للفقراء ولأصحاب البشرة السوداء وفوق كل شيء: أعطى رؤية للبرازيل". 

لاعب خط الوسط البرازيلي نجم ريال مدريد السابق ومانشستر يونايتد الحالي كازيميروا كتب "ارقد بسلام، الملك بيليه. شكرا لك على المجد الذي قدمته للبرازيل وكرة القدم. إرثك أبدي". 

قائد المنتخب البرازيلي في كأس العالم الأخيرة مدافع تشيلسي الإنكليزي تياغو سيلفا غرد قائلا "ستظل إلى الأبد ملك كرة القدم، الأسطورة! ارقد بسلام يا بيليه. لقد غيرت تاريخ كرة القدم. إرثك سيكون دائما في قلوبنا. شكرا على كل شيء!". 

النجم السابق للمنتخب البرازيلي رونالدو كتب على إنستاغرام "فريد من نوعه، عظيم، فني، خلاق. في أحسن الأحوال لا مثيل له. حيث وصل بيليه، مكث. لم يغادر القمة أبدا، تركنا اليوم. ملك كرة القدم - واحد. الأعظم في كل الأوقات. اختلط حزن الفراق بالفخر العظيم للتاريخ المكتوب. يا له من امتياز أن أتبعك يا صديقي. موهبتك هي مدرسة يجب أن يمر بها كل لاعب. إن إرثه يتجاوز الأجيال. وهذه هي الطريقة التي ستعيش بها. اليوم ودائما، سنحتفل بك. شكرا لك يا بيليه. ارقد في سلام". 

نجوم كرة القدم
نجم المنتخب الأرجنتيني المتوج بكأس العالم ليونيل ميسي نشر صورته مع بيليه وقال "ارقد بسلام". 

نجم المنتخب الفرنسي وباريس سان جرمان كيليان مبابي كذلك نشر صورته مع بيليه وقال "ملك كرة القدم تركنا ولكن إرثه لن ينسى، ارقد بسلام يا ملك". 

حارس المرمى السابق للمنتخب الإسباني المتوج بكأس العالم عام 2010 ونجم ريال مدريد السابق إيكر كاسياس قال "يوم حزين جدا لكرة القدم! أسطورة هذه الرياضة تتركنا. ارقد بسلام بيليه". 

الأسطورة التاريخية للمنتخب الألماني والذي يعد أحد أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ فرانتس بيكنباور، الذي زامل بيليه في الدوري الأمريكي في نهاية مسيرتيهما الاحترافية كتب على إنستاغرام "لقد خسرت كرة القدم أعظم لاعب في تاريخها اليوم وفقدتُ صديقا فريدا. ولد في تريس كوراشيس، وكان لبيليه ثلاثة قلوب: من أجل كرة القدم، ولأسرته ولجميع الناس. شخص لعب بالنجوم وبقي دائما على الأرض. ذهبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1977 لأنني أردت حقا أن ألعب في فريق مع بيليه في كوزموس نيويورك. كان اللعب إلى جانبه إحدى أعظم تجارب مسيرتي. فزنا ببطولة الولايات المتحدة في المحاولة الأولى ودعاني بيليه بأخيه. كان هذا شرفا لا يمكن تصوره بالنسبة لي. كرة القدم ستكون دائما لك يا صديقي! ستبقى دائما. شكرًا لك على لعبتك يا ’راي‘!". 

لاعب المنتخب الألماني السابق المتوج بكأس العالم عام 2014 مسعود أوزيل قال "ارقد بسلام يا أحد أعظم أساطير كرة القدم. سيعيش إرثك للأبد". وأضاف مع صورة لبيليه ومارادونا "أنا متأكد أن ’فريق الجنة‘ سيصبح لا يقهر بوجود بيليه ومارادونا". 

النجم التاريخي لكرة القدم الأوكرانية أندريه شيفشينكو قال "سيبقى إرثك دائما في الذاكرة، تعازي لعائلتك، ارقد بسلام أيها الملك". 

وكتب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عبر حسابه على إنستاغرام، "مصدر إلهام للعديد من الملايين"، و"مرجع في الأمس، واليوم وغداً"، معبراً عن "الألم الذي يعاني منه الجميع في كرة القدم حالياً". 

وتابع الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات "العاطفة التي لطالما أبديتها تجاهي كانت ترد بالمثل في جميع الأوقات، حتى من مسافة بعيدة". 

رؤساء دول وهيئات وفرق
كتب نادي برشلونة الإسباني على تويتر "يأسف برشلونة بشدة لوفاة ’الملك‘ بيليه ، أحد أفضل اللاعبين في كل العصور. معه، أصبحت كرة القدم أكبر. ارقد في سلام". 

ريال مدريد من جهته كتب على إنستاغرام "نادي ريال مدريد لكرة القدم ورئيسه ومجلس إدارته يأسفون بشدة لوفاة أسطورة كرة القدم العالمية إدسون أرانتيس دي ناسيمنتو، بيليه، أحد أعظم اللاعبين في كل العصور". 

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" نشر صورة بيليه على إنستاغرام وقال "فيفا وكل عالم كرة القدم في حالة حداد لوفاة ’أو راي‘ الملك الأبدي. ارقد بسلام يا بيليه. أفكارنا وتعاطفنا مع عائلتك وأصدقائك وكل من استمتع بمشاهدتك وأنت تلعب". 

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" قال "الليلة، ننضم إلى المشجعين من جميع أنحاء العالم في الحداد على بيليه، أحد أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق. كان أول نجم عالمي في اللعبة ولعب دورا رائدا في صعود كرة القدم لتصبح الرياضة الأكثر شعبية في العالم. ارقد بسلام يا بيليه". 

باريس سان جرمان كتب على إنستاغرام "باريس سان جرمان يرسل تعازيه للأصدقاء والعائلة وجميع الشعب البرازيلي في هذا الوقت الحزين. لقد أوجدت السحر أيها الملك. شكرا لك على كل شيء". 

نادي مرسيليا هو الآخر قال على إنستاغرام "توفي اليوم بيليه، أحد أعظم اللاعبين على الإطلاق. يود أولمبيك مرسيليا أن يشيد به. ارقد في سلام". 

نادي يوفنتوس الإيطالي نشر صورة بيليه مع نجم يوفنتوس في الستينيات عمر سيفوري مرفقة بـ"وداعا بيليه". 

فريق تشيلسي الإنكليزي كتب "وداعا للملك، سيد اللعبة الجميلة، ارقد بسلام يا بيليه". 

مانشستر يونايتد كتب "ارقد بسلام يا بيليه، شكرا على السعادة التي منحتها لعشاق كرة القدم حول العالم". 

ليفربول أيضا كتب "أسطورة وأيقونة وأحد العظماء الحقيقيين للعبة ستبقى في الأذهان إلى الأبد. ارقد بسلام يا بيليه". 

بايرن ميونيخ الألماني قال إنه يشارك العالم الحداد "على خسارة واحد من الأعظم عبر التاريخ" وتابع أن بيليه "لن يُنسى أبدا". 

ولخص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إرث بيليه، فكتب على تويتر "اللعبة. الملك. الخلود". 

وكتب الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري سيب بلاتر "إنها أخبار محزنة للغاية، لقد رحل بيليه. العالم ينعي أعظم لاعب كرة قدم في التاريخ وشخص رائع. لقد احتفل بكرة القدم بشكل لا مثيل له". 

أما الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديس المعروف بأنه من كبار مشجعي كرة القدم، فكتب "لقد رحل عنا أحد أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ. سنتذكر دائماً تلك السنوات التي أبهر فيها بيليه العالم بموهبته". 

وبمجرد انتشار نبأ وفاة "الملك" بيليه، تذكر العديد من الأرجنتينيين رسالته عندما توفي أسطورة كرة القدم العالمية دييغو مارادونا عن عمر يناهز 60 عاماً في أواخر عام 2020، حينها كتب بيليه "فقدت صديقي العزيز والعالم أسطورة. أتمنى أن نلعب كرة القدم في يوم من الأيام معاً في الجنة". 

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما "إن بيليه أعظم من أنجبت كرة القدم على الإطلاق، وباعتباره أحد أشهر الرياضيين في العالم، فقد فهم قوة الرياضة في التقريب بين الناس. مشاعرنا مع أسرته وكل من أحبه وأعجب به". 

كما أعربت أندية كرة القدم الأرجنتينية عن تعازيها، بما في ذلك بوكا جونيورز وريفر بلايت. 

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ على تويتر "مع وفاة بيليه، فقد العالم رمزا كبيرا للرياضة. وكما اختبرت بنفسي، فقد كان مؤمنا حقيقيا بالقيم الأولمبية وحمل الشعلة الأولمبية بفخر (خلال دورة ألعاب ريو في عام 2016). كان شرفاً منحه الوسام الأولمبي". 

وكتب النجم الدولي السابق والمدرب الحالي الفرنسي زين الدين زيدان على إنستاغرام "الملك الأبدي بيليه". 

واعتبر الألماني فرانتس بكنباور، الفائز بكأس العالم كلاعب وكمدرب، أن "كرة القدم خسرت اليوم الأعظم في تاريخها".



Create Account



Log In Your Account