مقابل نصف راتب.. الحوثيون يجبرون الموظفين في مناطق سيطرتهم على التوقيع بالالتزام بمدونة السلوك الوظيفي
الجمعة 06 يناير ,2023 الساعة: 07:20 مساءً
متابعة خاصة

أكدت مصادر محلية، أن مليشيا الحوثي أجبرت الموظفين في مؤسسات الدولة في المحافظات الخاضعة لسيطرتها على توقيع ما يسمى بـ "مدونة السلوك الوظيفي"،مقابل نصف راتب أعلنت عنه في الأيام الماضية.

وأضافت المصادر، أن المليشيا أجبرت آلاف الموظفين في مختلف المحافظات الخاضعة لها على التوقيع على المدونة، مقابل نصف الراتب، ابتداء من صنعاء وانتقالاً إلى بقية المحافظات.

ونقل موقع "المصدر أونلاين" عن مصدر محلي بمحافظة إب وسط البلاد قوله: إن المليشيا وجهت المدراء والمسؤولين في مختلف المؤسسات والمكاتب الحكومية بمحافظة إب، بإلزام الموظفين بالتوقيع على المدونة الحوثية، في الوقت الذي هددت من يرفض التوقيع بالعقوبات.

وأشار المصدر إلى أنه من صمن العقوبات توقيف صرف نصف راتب سيجري تسليمه عقب استكمال الموظفين عملية التوقيع، في الوقت الذي وصل التهديد بالعقوبات لعملية الفصل من الوظيفة العامة.

ومنذ قرابة أسبوعين، أعلنت مليشيا الحوثي عبر وزارة الخدمة المدنية في حكومة المليشيا صرف النصف الأول من راتب شهر يوليو 2018م في الوقت الذي أكدت المصادر، أن عملية الصرف جاءت بهدف إلزام الموظفين بالتوقيع على مدونة السلوك الوظيفي.

وفي نوفمبر الماضي ، أصدرت مليشيا الحوثي، تعليمات لموظفي الدولة تحت مسمى "مدونة سلوك"، وهي تعليمات في نظر مراقبين والحكومة تكرس الفكر الطائفي التي تتبناه الجماعة المصنفة جماعة ارهابية. 

وحسب تعليماتها الواردة في ما أسمته مدونة السلوك للموظفين، ألزمت المليشيا الموظفين ب"تبني المواقـف الواضحـة مـن أعـداء البلد والأمـة والاشتراك بفاعليـة في أنشـطة التعبئـة العامـة"، في إشارة الأطراف المناوئة لها، من حكومة شرعية وتحالف سعودي اماراتي، رغم ان الاخير ساعد الجماعة في البقاء والتمدد بعد ان كان تدخله عسكريا في 2015 بعد القضاء على انقلابها. 

وتضمنت التعليمات "الالتزام بمبدأ الولايـة لله عـز وجـل ورسوله والذين آمنوا"، وهو الامر الذي تحاول المليشيا تسويق نفسها على أنها صاحبة الولاية والحق في الحكم. 

كما تضمنت التعليمات الزام المليشيا الحوثية للموظفيت بالتفاعل مع الفعاليات الطائفية التي تقيمها أو تخطط لاقامتها في مختلفة مؤسسات الدولة، في خطوة نحو تغيير ايدلوجي طائفي في فكر المجتمع. 

وتعتبر مدونة السلوك الوظيفي التجلي الأبرز لتجريف المليشيا الحوثية للهوية اليمنية، والتنصل من الدستور والقانون، ومنع حرية الرأي والتعبير، والقضاء على قوانين السلطة المحلية، ومعايير التوظيف المعتبرة، والسعي الحثيث لتكون هذه الوثيقة هي المعيار للتوظيف أو الحرمان في مؤسسات الدولة، وفقاً لمراقبين.


Create Account



Log In Your Account