مؤشر عالمي : الجيش ضمن قائمة الجيوش الأقوى عربيا
الأحد 08 يناير ,2023 الساعة: 09:03 مساءً


كشف مؤشر “غلوبال فاير باور” لسنة 2023، عن أقوى الجيوش عالمياً وعربياً، حيث حافظت أمريكا على صدارة القائمة متبوعة بروسيا، ثم الصين في المركز الثالث، فيما تمكنت بعض الدول العربية من الوصول لمراكز متقدمة في القائمة النهائية التي ضمّت 145 دولة. 

– أقوى الجيوش عالمياً وعربياً
بالنسبة للجيوش العربية، تصدر الجيش المصري قائمة الدول العربية، متبوعاً بالسعودية ثم الجزائر، بينما احتلت باقي الجيوش العربية مراكز متفاوتة في التصنيف الذي شهد ارتقاء أوكرانيا بسبعة مراكز كاملة. 

وجاءت أوكرانيا في المركز 15 عالمياً مباشرة بعد مصر، بعد أن كانت تحتل المركز 22 في التصنيف الأخير. 

ترتيب الدول العربية
جاءت مصر في المركز الأول عربياً محافظة على مركزها الـ14 عالمياً، حيث أشار التقرير المفصل عن التصنيف الذي نشره المؤشر على موقعه الرسمي إلى أن مصر من أكبر 15 قوة عسكرية عالمية. 

وأما السعودية حافظت على مركزها الـ22 عالمياً، بينما جاءت ثانية على مستوى الجيوش العربية بعد مصر، كما حلت الجزائر في المركز الثالث عربياً بينما احتلت المرتبة 26 عالمياً. 

والمركز الرابع عربياً كان من نصيب الجيش العراقي الذي احتل المركز 45 عالمياً متبوعا بجيش الإمارات الذي حل خامساً عربياً و56 عالمياً. 

أما الجيش المغربي فجاء في المركز السادس عربياً خلف الإمارات بينما احتل المرتبة 61 عالمياً، والجيش السوري جاء في المرتبة 61 عالمياً والسابعة عربياً متبوعاً مباشرة بجيش قطر الذي حل ثامناً عربياً و26 عالمياً. 

والجيش التونسي حل في المركز التاسع عربياً و73 عالمياً، يليه مباشرةً الجيش اليمني الذي ختم قائمة العشر دول الأقوى عسكرياً على المستوى العربي و74 عالمياً. 

وبالنسبة للجيش السوداني جاء في المركز 75 عالمياً تبعه الجيش العُماني في المركز 76، بينما جاء الكويت في المركز 78 عالمياً متبوعاً بكل من البحرين (79) وليبيا (80) والأردن (81) ثم لبنان بعيداً في المركز 111 وموريتانيا (132). 

والجدير ذكره أن المؤشر يستخدم في التصنيف أكثر من 50 عاملاً، من أبرزها القوة العسكرية والمالية واللوجستية وغيرها.



Create Account



Log In Your Account