وفد عُماني يصل صنعاء في إطار المباحثات الجارية مع الحوثيين لإنهاء الحرب
السبت 08 أبريل ,2023 الساعة: 08:05 مساءً
متابعة خاصة

وصل وفد عماني، اليوم السبت، إلى صنعاء لإجراء محادثات مع الحوثيين في إطار إنهاء الحرب في اليمن.

وأفاد مراسل قناة الجزيرة في سلطنة عمان نقلا عن مصادر يمنية، أن وفد عماني وصل إلى العاصمة صنعاء في إطار المباحثات الجارية لإنهاء الحرب.

كما قال الناطق الرسمي لجماعة الحوثيين، محمد عبدالسلام، في تغريدة على تويتر: " ‏بعون الله وتوفيقه وصلنا والوفد العماني الشقيق الى العاصمة صنعاء"، دون مزيد من التفاصيل.

ويوم امس الجمعة، أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصدرين مشاركين في المحادثات، أن وفدا سعوديا عمانيا يعتزم السفر إلى العاصمة اليمنية صنعاء الأسبوع المقبل، للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم مع مسؤولي جماعة الحوثي. 

وقال المصدران إنه إذا جرى التوصل إلى اتفاق، فقد تعلن الأطراف المتصارعة في اليمن عن اتفاق قبل عطلة عيد الفطر التي تبدأ في 20 أبريل/ نيسان.

وأضافا أن المناقشات ستركز على إعادة فتح الموانئ والمطارات اليمنية بالكامل، ودفع أجور الموظفين العموميين، وعملية إعادة البناء، والانتقال السياسي. 

وكانت وسائل إعلام سعودية، كشفت عن مسودة سلام شاملة للأزمة في اليمن يتم وضع اللمسات الأخيرة لها برعاية أممية.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إن مسودة الاتفاق تنقسم إلى عدة مراحل وفي مقدمها وقف شامل لإطلاق النار في البلاد، وفتح جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، ودمج البنك المركزي، واستكمال تبادل الأسرى والمعتقلين (الكل مقابل الكل).

وحسب المصادر، فإن المسودة وفي مرحلتها الأولى تشمل إعلان وقف إطلاق النار ثم تشكيل لجان فنية لدمج البنك المركزي وتبادل الأسرى (الكل مقابل الكل)، وبناء الثقة بين الأطراف، ثم مرحلة التفاوض المباشر لتأسيس كيف يرى اليمنيون شكل الدولة، تليها مرحلة انتقالية.

كما تشمل الخطة كذلك فتح المنافذ جميعها ورفع القيود على المنافذ البرية والبحرية والجوية وتعود للعمل بشكل طبيعي سواء في مناطق الحوثي أو الشرعية، إلى جانب عملية إصلاح اقتصادية شاملة بدعم سعودي.


Create Account



Log In Your Account