أسرى جبهات الحدود... منسيون من ذاكرة التحالف والاطراف اليمنية في مفاوضات التبادل ... لماذا؟
الجمعة 14 أبريل ,2023 الساعة: 01:59 صباحاً
الحرف28 - خاص

تبدأ بعد ساعات - صباح الجمعة - ثاني أكبر عملية تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين وفقا لاتفاق سويسرا. 

لا تشمل صفقة التبادل هذه، أي أسير من أسرى جبهات الحدود وبالتحديد جبهة كتاف، الذين وقعوا بأيدي مسلحي المليشيا الحوثية في 2019، كما هو الحال في الصفقة الاولى قبل أكثر من 3 اعوام، او حتى في معظم الصفقات المحدودة التي تتم بوساطات محلية. 

تشير التقديرات أن أسرى جبهات الحدود لدى مليشيا الحوثي يتجاوزون الفي اسير، معظمهم سقطوا في معركة واحدة، بعد هجوم شنه لواء مدعوم من السعودية، قبل ان يطبق الحوثيون عليهم الحصار في وادي آل جبارة وينتهي الامر بقتل الكثير من منهم وأسر نحو 1500 جندي. 

الصحفي اليمني فارس الحميري، قال في تغريدة على تويتر إن جزئية اسرى جبهات الحدود مغيبة من ملف تبادل الاسرى. 

وأضاف "المئات من الشباب الذين سقطوا أسرى بجبهة الحدود، في كتاف تحديدا 2019 .. منسيون والكل متنكر لهم. !". 

وأشار إلى أن حالة أهالي هؤلاء الأسرى يُـرثى لها، مؤكدا أن "الحاجة الملحة والخيار الوحيد أن تكون هناك مبادرة من الحوثيين للإفراج عنهم رأفـة بأسرهم". 

وفتحت السعودية، أواخر 2018، باب التجنيد في جبهات الحدود، واسقطبت عشرات الآلاف من الشباب اليمنيين وتكفلت بتسليحهم وصرف مرتباتهم واحتياجاتهم الاخرى، ودفعت بهم في معارك للدفاع عن حدودها، دون تدريب، وهو ما أدى إلى خسائر كبيرة في صفوف تلك القوات التي لا تتبع وزارة الدفاع اليمنية. 

وفي 20 مارس الماضي 2023، أعلنت الحكومة اليمنية الاتفاق مع جماعة الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بهذا الخصوص. 

والثلاثاء، أعلن عضو لجنة التفاوض في الفريق الحكومي ماجد فضائل في تصريح للأناضول، أن "عملية تبادل الأسرى مع جماعة الحوثي تنطلق الخميس بإطلاق سراح 322 أسيرا، بينهم 72 تابعين للحكومة و250 من الحوثيين". 

والأربعاء، أعلنت الحكومة اليمنية، تأجيل انطلاق تنفيذ تبادل الأسرى مع الحوثيين إلى يوم غد الجمعة بعد ان كان مقرر اجراؤها اليوم الخميس، وفق تغريدة ليحيى كزمان رئيس الفريق الحكومي في ملف الأسرى. 

يذكر أن تأجيل تنفيذ صفقة تبادل الاسرى من اليوم إلى يوم غد الجمعة، هو الثاني، بعد ان كان مقرر اجراؤه في 11 من الشهر الجاري. 



Create Account



Log In Your Account