وزير الدفاع السعودي والمبعوث الأممي يبحثان "التقدم المحرز" في خارطة السلام في اليمن
الخميس 30 نوفمبر ,2023 الساعة: 07:23 مساءً
الحرف28 - خاص

التقى  خالد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي، في الرياض، (الخميس)، هانس غروندبرغ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، للبحث في مستجدات جهود السلام في اليمن. 

وقال المبعوث الأممي في بيان له، إنه ناقش مع ابن سلمان التقدم المحرز نحو اتفاق أطراف النزاع في اليمن على إجراءات من شأنها تحسين الظروف المعيشية لليمنيين، ووقف مستدام لإطلاق النار يشمل عموم اليمن، واستئناف عملية سياسية يمنية-يمنية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة. 

وشدد المبعوث الأممي، بحسب البيان، على ضرورة استمرار الدعم الإقليمي المتضافر لليمن في تقدمه نحو تحقيق سلام مستدام ومستقبل يلبي تطلعات جميع اليمنيين واليمنيات. 

وامس، قال مكتب المبعوث الأممي إن غروندبرغ التقى في مسقط بكبار المسؤولين العمانيين ورئيس الوفد المفاوض للمليشيا الحوثية، وممثلين عن أحزاب سياسية يمنية لمناقشة تحقيق وقف دائم لإطلاق النار واستئناف عملية سياسية جامعة. 
وكانت وسائل إعلام محلية واجنبية قد تداولت منتصف الشهر، أنباء عن قرب التوصل الى اتفاق لإنهاء الحرب في اليمن، وعزز ذلك تصريحات لمسؤولين في الحكومة الشرعية وآخرين في مليشيا الحوثي. 

وكان من المتوقع أن يعلن الاتفاق رسميا في الخامس والعشرين من نوفمبر الجاري، بعدما توصلت السعودية والحوثيون إلى تفاهم حول نقاط الخلاف في الملفين الإنساني والاقتصادي، لكن ذلك لم يتم حتى اللحظة. 



Create Account



Log In Your Account